الخارجية الإيرانية : مخاوف السعودية من اليمن خيالية والحل بيد الرياض

ديبريفر
2021-01-24 | منذ 1 شهر

سعيد خطيب زاده

طهران (ديبريفر) - وصفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، مخاوف السعودية من اليمن، بالـ"خيالية"، مؤكداً أن الحل الآن في يد المملكة .
وقال المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية، سعید خطیب زاده، في مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية "إسنا"، إن "قد یكون لدی السعودیین بعض المخاوف ونحن مستعدون لنتحدث عن هذه المخاوف التي تكون أحیانا وهمیة".
وأضاف "بالرغم من قيام بعض دول المنطقة، بما في ذلك السعودية، بوضع عراقیل أمام إيران، فقد أكدنا دائما أن دول المنطقة يجب أن تتوصل إلى تفاهم مشترك حول القضايا الإقليمية ".
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن المسؤولين السعوديين، أدرکوا أن الحرب وإراقة الدماء لن تساعدهم بعد الآن، وإذا استنتجوا أن حل المشاكل هو التعاون الإقليمي، فإن الدولة الأولى التي ترحب بهذه القضية هي إيران، مؤكداً استعداد بلاده للدخول إلى ساحة التفاوض والحوار إذا تحقق هذا الأمر.
وتابع قائلاً "الحل بيد السعوديين والجواب على القلق ليس الحرب. إذا كانت السعودية لديها مخاوف، فالحرب ليست هي الحل".
وأردف "إن مخاوف السعودية من اليمن هي مخاوف خيالية، والحل الآن واضح وهو وقف الحرب. الحل بيد السعوديين وبإمكانهم حل المشكلة في أي وقت".
واستطرد المتحدث الإيراني، "للأسف السعوديون يعتقدون أن حل القضية اليمنية مثل القضية السورية هو الأزمة العسكرية، بينما في بداية الأزمة اليمنية أعدت إيران خطة من أربع نقاط لحل هذه الأزمة وأكد على موضوع إجراء حوار يمني شامل".
ويعيش اليمن للعام السادس على التوالي في صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمال وغرب البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet