اليمن.. شيخ قبلي يدعو إلى عودة السلطة المحلية لسقطرى التي تعيش فوضى شاملة

ديبريفر
2021-01-28 | منذ 1 شهر

شيخ مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى جنوب شرق اليمن، عيسى بن سالم بن ياقوت

سقطرى (ديبريفر) - دعا شيخ مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى جنوب شرق اليمن، عيسى بن سالم بن ياقوت اليوم الخميس، إلى عودة السلطة المحلية بالمحافظة التي "تشهد تردياً وفوضى شاملة" منذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عليها في يونيو العام الماضي.
وقال ياقوت في بيان نشره على "فيسبوك"، إن "سقطرى تشهد تردياً في الأوضاع، وفوضى متكاملة، وارتفاع في الأسعار، وتوقف منح الرواتب بعد سيطرة المجلس الانتقالي بقوة السلاح عليها".
وأضاف "رسالتنا إلى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وحكومته الصامتة (...) إلى متى تظل سقطرى بأيدي مليشيات لا تخضع للحكومة الشرعية".
واستطرد متسائلاً : "ما المانع من عودة السلطة المحلية إلى سقطرى طالما الحكومة باشرت عملها من العاصمة المؤقتة عدن".
وشدد ياقوت على "أن سقطرى يمنية وسنقف جميعا ضد كل من يحاول المساس بسيادتها، وسنقاوم كل القوى الأجنبية التي تحاول لتمرير مخططاتها عبر مرتزقة وخونة الأوطان مهما كلفنا الثمن".
ومنذ 19 يونيو الماضي، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على محافظة سقطرى، بعد مواجهات دامية مع القوات الحكومية وطرد محافظ الجزيرة المعين من قبل الحكومة المعترف بها رمزي محروس.
وفي ديسمبر دعا رأفت الثقلي رئيس المجلس الانتقالي بسقطرى إلى منح الجزيرة حكماً ذاتياً، من أجل الحفاظ على خصوصية الإنسان السقطري، وبعيدا عن الأنظمة المركزية المكبلة للتنمية،حد زعمه.
وعلى الرغم من إعلان الإمارات في يوليو 2019  انهاء عملياتها العسكرية ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية، وسحب قواتها من اليمن، إلا أنها عمليا ماتزال موجودة وتمتلك عددا من القواعد العسكرية جنوب وشرق البلاد.
وتشهد العلاقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والإمارات حالة من الفتور والتوتر، بسبب إنشائها وتمويلها لمليشيات مسلحة خارج سلطات الدولة، وقيامها بدعم تمرد مسلح نفذه المجلس الانتقالي على الشرعية في أغسطس 2019 والذي انتهى بسيطرة "الانتقالي" على العاصمة المؤقتة عدن وطرد القوات الحكومية منها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet