وزير الخارجية الأسبق يتوقع حدوث إنفراجة قريبة في ملف الحرب اليمنية

ديبريفر
2021-01-28 | منذ 4 أسبوع

ابو بكر القربي

القاهرة (ديبريفر) - توقع مسؤول يمني سابق، حدوث إنفراجة قريبة في ملف الحرب اليمنية المستمرة منذ ستة أعوام بين قوات الحكومة الشرعية مدعومة من التحالف السعودي الإماراتي، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) الموالية لإيران.

وقال وزير الخارجية اليمنية الأسبق أبوبكر القربي، إن الإدارة الأمريكية الجديدة وضعت ملف إنهاء الحرب في اليمن ضمن قائمة إهتماماتها الملحة خلال المائة يوم الأولى من تولي الرئيس بايدن المهام بشكل رسمي ودخوله البيت الأبيض في العشرين من يناير الجاري.

وأشار القربي في تغريدات، الخميس،على موقعه الرسمي بتويتر، إن تصريحات وزير الخارجية الجديد انتوني بلينكن، وقرار تعليق صفقات بيع أسلحة للسعودية والإمارات والرسائل المتبادلة مع طهران وغيرها، تشير بوضوح سرعة تحرك الإدارة الأمريكية الجديدة في هذا الملف.

 ودعا وزير الخارجية الأسبق، الأطراف اليمنية المتصارعة لفهم تلك الإشارات الواضحة من مسؤولي الإدارة الامريكية الجديدة، وتهيئة الظروف لمرحلة مابعد إنهاء هذه الحرب التي طحنت البلاد.

وكانت واشنطن أعلنت الليلة قبل الماضية،تجميد مؤقت لصفقات بيع اسلحة ومعدات عسكرية متطورة للسعودية والامارات بما في ذلك طائرات (F35)، في خطوة يرى البعض بأنها مؤشر على نية إدارة بايدن وضع حد للحرب في اليمن، بينما اعتبرها أخرون مجرد إجراء روتيني مؤقت من الإدارة التي تسلمت للتو مسؤولية البيت الأبيض.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet