وزير الإعلام اليمني يتهم الحوثيين بالتمييز ضد المرأة ومنعها من العمل في المؤسسات الحكومية

ديبريفر
2021-01-31 | منذ 4 أسبوع

اتهامات للحوثيين بالتمييز ضد المرأة ومنعها من العمل بالمؤسسات الحكومية

عدن (ديبريفر) - اتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، مساء السبت، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بمنع النساء من العمل في معظم المؤسسات الحكومية بمناطق سيطرتها وممارسة انتهاكات ضدهن.
وقال الإرياني في تغريدات على "تويتر"، إن: "جرائم الحوثيين بحق النساء في مناطق سيطرتهم لم تقتصر على منعهن من العمل في المطاعم، بل حرمانها من العمل في غالبية القطاعات الحكومية، وتدمير القطاع الخاص ومعه آلاف فرص العمل، والدفع بالآلاف منهن إلى رصيف البطالة والفقر".
كما اتهم جماعة الحوثيين "بممارسة التمييز بحق المرأة في مناطق سيطرتها وحرمانها من حقوقها السياسية والاجتماعية واقتيادها لسجون سرية وممارسة صنوف التعذيب النفسي والجسدي والاغتصاب، في انتهاك سافر وغير مسبوق للقيم والعادات والتقاليد اليمنية التي تحرم المساس بالمرأة".
ودعا الوزير اليمني، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان المعنية بالمساواة وتمكين وحماية المرأة، إلى "إدانة الجرائم والانتهاكات التي يرتكبها الحوثيون بحق النساء والتي وثقتها المنظمات الحقوقية وشهادات ناجيات من السجون السرية وأكدها تقرير فريق الخبراء الصادر مؤخراً"، حد قوله.
 ومؤخراً قالت مصادر محلية إن جماعة الحوثيين منعت النساء من العمل في مطاعم العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة، بحجة منع الاختلاط مع الرجال، رغم أنّ جميعهن يعملن في الأقسام المخصّصة للعائلات.
وندّدت منظمة العفو الدولية، بقرار الحوثيين الخاص بمنع النساء من العمل في المطاعم، ووصفته بأنه "مخز وتمييزي".
ويوم السبت نفت جماعة الحوثيين إصدار أي قرار يمنع النساء من مزاولة العمل، لكنها أقرت بوجود "تصرفات فردية" لمنتسبيها وتعمل على "ضبطها".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet