الرئيس الأمريكي: قرأت تقرير مقتل خاشقجي وسأتحدث قريباً مع العاهل السعودي

ديبريفر
2021-02-25 | منذ 2 شهر

التقرير يشير إلى موافقة ولي العهد السعودي على قتل خاشقجي

واشنطن (ديبريفر) -:قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء، إنه قرأ تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وسيتحدث إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وفي وقت سابق توقعت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي رفع السرية قريبا عن التقرير الأمريكي بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية في أكتوبر 2018.
ولفتت إلى أنه لن يتم استباق نشر التقرير عن مقتل خاشقجي بالحديث عن الإجراءات التي قد تُتخذ بعد رفع السرية عنه.
وأشارت ساكي في الوقت نفسه إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث قريبا مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأن الاتصال سيقتصر عليهما فقط.
وقالت إن الاتصال سيتناول مواضيع عدة دون إعطاء معلومات عن مضمونه.
وقال أربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين، إنه "من المتوقع أن يشير تقرير مخابراتي أمريكي سيذاع اليوم الخميس، إلى أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018"، بحسب وكالة "رويترز".
وأضاف المسؤولون أن "التقرير الذي كانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) هي المساهم الأساسي فيه يورد أن ولي العهد وافق على اغتيال خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات الأمير في مقالاته بصحيفة واشنطن بوست، بل ومن المرجح أن يكون قد أمر به".
وفي السياق كشفت وثائق في غاية السرية ضمن دعوى قضائية إن الفريق الذي قام بتصفية الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، نقل عبر طائرتين تعودان لشركة يسيطر عليها ولي العهد، محمد بن سلمان.
وبحسب مصادر CNN قدمت تلك الوثائق إلى محكمة منطقة واشنطن تحت عنوان سري للغاية كجزء من دعوى رفعها في أغسطس الماضي ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجبري الموجود بكندا، ضد ولي العهد بن سلمان.
وأوضحت أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصراً إلى تركيا يوم 2 أكتوبر 2018 تعودان ملكيتهما لشركة تسمى "Sky Prime Aviation"، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet