قُبيل زيارة الانتقالي.. روسيا تؤكد حرصها على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض

ديبريفر
2021-01-31 | منذ 3 شهر

فلاديمير ديدوشكين

موسكو (ديبريفر) - أكدت روسيا، اليوم الأحد، حرصها على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وذلك بعد ساعات من توجه وفد الأخير إلى موسكو.
وقال السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، في حديث لوكالة "تاس" الروسية، إن موسكو معنية ويهمها التنفيذ الكامل لاتفاقات الرياض حول اليمن.
وأشار إلى أن روسيا تأمل في أن تكون زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني عيدروس الزبيدي، إلى موسكو في 1 فبراير مثمرة.
 ومن المتوقع، أن يُجري وفد الانتقالي لقاءات في وزارة الخارجية الروسية، وفي مجلسي الدوما والاتحاد، وسيتم خلال ذلك بحث ومناقشة القضايا المتعلقة بالأزمة اليمنية، مع التركيز على تنفيذ اتفاق الرياض، بحسب ديدوشكين.
وأضاف السفير الروسي "ننطلق من أن الزيارة ستسهم في جهود روسيا لإطلاق العملية السياسية هناك، واستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، والتي يجب أن يشارك فيها للمرة الأولى ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني في وفد الحكومة الجديدة".
وفي وقت سابق الأحد، توجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المدعوم إماراتياً، عيدروس الزُبيدي، إلى موسكو على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة وجهت إليه من الحكومة الروسية، وفقاً لبيان صادر عن المجلس.
وفي 18 ديسمبر الماضي، تم تشكيل الحكومة اليمنية  الجديدة من 24 وزيرا، مناصفة للمرة الأولى بين الشمال والجنوب، وبناء على اتفاق الرياض.
ومن أبرز بنود الاتفاق تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها المجلس الانتقالي، إضافة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، مثل محافظة أبين.
وحتى اليوم، لم يتم إحراز تقدم كبير في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصاً دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet