الحوثيون يتهمون التحالف باستخدام 8 أنواع من القنابل العنقودية في اليمن

ديبريفر
2021-02-01 | منذ 4 أسبوع

يقول الحوثيون إن التحالف بقيادة السعودية استخدم انواعاً كثيرة من القنابل العنقودية المحرمة في اليمن

صنعاء (ديبريفر) - كشف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام التابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين) الأحد، عن إحصائيات وأضرار القنابل العنقودية التي استخدمتها دول التحالف بقيادة السعودية في اليمن.
ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي، عن مدير المركز، علي صفرة، إن هناك 8 أنواع من القنابل العنقودية تم استخدامها في اليمن صناعتها أمريكية وبريطانية وبرازيلية.
موضحاً أن هناك 13 نوعا من القنابل العنقودية لا تحمل أي بيانات لصناعتها وألقيت على عدة مناطق كالتي ألقيت على مزارع الجر بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.
وأكد صفرة، أن إحصائيات القنابل العنقودية المكتشفة في مناطق متفرقة من الجمهورية بلغت إحصائيات القنابل 3179 قنبلة عنقودية.
وأشار إلى أن إحصائيات ضحايا القنابل العنقودية تزيد عن 1000 ، أغلبهم نساء وأطفال ومعظمهم في مناطق الزراعة والرعي.
ووفقاً لصفرة، تركز ضرب القنابل العنقودية في 9 محافظات يمنية هي صعدة وحجة وأمانة العاصمة صنعاء والحديدة والجوف وعمران والمحويت وذمار وتعز.
وتابع: "بحسب المعايير الدولية فإن ما نسبته 991 من القنابل العنقودية يتم تدميرها في مكانها ومركزنا يواجه مشكلة كبرى لعدة أسباب".
وقال إن الأمم المتحدة لم توفر للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام التابع للجماعة المواد الخاصة بإتلاف هذه المخلفات الكارثية، خاصة وأن المركز يتعامل مع نوع جديد من القنابل.
واتهم دول التحالف بمنع دخول مادة الثاير مايد الخاصة بإتلاف مخلفات القنابل العنقودية في أماكنها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet