الغارديان البريطانية تتحدث عن صراع إيران والسعودية وتدخلهما في اليمن

ديبريفر
2021-02-01 | منذ 1 شهر

ترى الصحيفة إن القادة في البلدين على الشروع في محادثات مباشرة مبنية على أسس مقبولة من الطرفين

لندن (ديبريفر) - قالت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الإثنين، إنه على الرغم من الخلافات بين إيران والسعودية في الكثير من القضايا، ليس هناك ما يحتم أن تستمر العداوة بينهما.
وأضافت الغارديان في مقال تناول "الصراع بين السعودية وإيران وإمكانية حله" كتبه الدبلوماسي الإيراني السابق حسين موسويان والباحث السعودي عبد العزيز بن صقر، أن "العلاقات بين السعودية وإيران تأرجحت في الأربعين عاما الماضية بين المنافسة والتصادم، والتعاون أيضاً".
وأشارا إلى أن الخطوة الأولى على طريق حل الأزمة هي أن يعترف كل طرف بتصور الطرف الآخر للأخطار التي تهدده سواء كانت حقيقية أو متوهمة، ثم يتبنى جملة من المبادئ يمكنه العمل عليها.
وحسب الصحيفة فإن كل من إيران والسعودية يتصوران أن الآخر يسعى للسيطرة على المنطقة، موضحة أن الرياض ترى أن إيران تحاول محاصرتها عن طريق المجموعات الموالية لها، أما طهران فترى السعودية عاملا يسهل للولايات المتحدة الإضرار بالجمهورية الإسلامية.
ورأى الكاتبان أن كل بلاد تعتقد أن البلاد الأخرى تعمل على نشر مذهبها على حسابها.
وذكرت الصحيفة أن الرياض تعتبر الصواريخ الباليستية الإيرانية تهديداً لأمنها القومي، أما طهران فترى شراء السعودية للأسلحة الغربية المتطورة إخلالا للتوازن في المنطقة.
ولفتت إلى أن البلدين يتبادلان تهم التدخل في سوريا واليمن ولبنان والبحرين والعراق.
ويرى الكاتبان أن الخروج من دوامة التهم المتبادلة، يتطلب من القادة في البلدين الشروع في محادثات مباشرة مبنية على أسس مقبولة من الطرفين.
وقالا إن العملية قد تبدو مستحيلة في ظروف تصاعد التوتر بين البلدين. ولكن السعودية وإيران احتفظتا خلال الفترة الماضية بقنوات للحوار الهادئ بينهما على الرغم من شدة التوتر.
وأكد الكاتبان ضرورة أن يغتنم الطرفان فرصة وجود إدارة بايدن في البيت الأبيض من أجل فتح صفحة جديدة، دون تأخير.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet