قيادي حوثي يصف إعلان الانتقالي نيته التطبيع مع إسرائيل بـ"الهواجس الهزيلة"

ديبريفر
2021-02-03 | منذ 3 شهر

حسين العزي

صنعاء (ديبريفر) - وصف قيادي بارز في جماعة أنصار الله (الحوثيين) باليمن، اليوم الأربعاء، إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، نيته التطبيع مع إسرائيل بأنه "استفزاز صارخ، وهواجس هزيلة".
وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة الحوثيين في صنعاء، حسين العزي، في تغريدة على "تويتر"، إن "المجاهرة من أي يمني بالميل للتطبيع مع كيان يغتصب أرض فلسطين العربية هي في الواقع إستفزاز صارخ لمشاعر العرب والمسلمين".
وأضاف "لكن يبقى تنفيذ مثل هذه الهواجس الهزيلة في مهد العروبة الأول أمر غير وارد".
وحذر القيادي الحوثي من أن "أول محاولة جدية (للتطبيع من قبل أي طرف) سيكون قد قضى على مستقبله السياسي وقدم نفسه طعاما لبنادق اليمنيين"، حسب تعبيره.
ومساء الثلاثاء، قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، عيدروس الزبيدي في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"، أن المجلس سيطبع مع إسرائيل عندما تصبح لديه دولة ذات سيادة.
ونفى الزبيدي، وجود اتصالات بين المجلس وإسرائيل أو مساعِ في هذا الاتجاه حالياً.
وأضاف" ولكن إذا أصبحنا دولة ذات سيادة فسنطبع مع إسرائيل وهذا حق سيادي لنا".
وأشار إلى أن خيار التطبيع لم يطرح حتى الآن لدى الانتقالي، لأن علاقات المجلس لا تزال محصورة في الأمم المتحدة وبعض الدول، كما أن المجلس لا توجد لديه سفارات تمثله في الخارج.
والمجلس الانتقالي الذي تأسس في عام 2017 بدعم من الإمارات يسيطر على العاصمة اليمنية الموقتة عدن ومحافظة سقطرى إضافة إلى مناطق جنوبية أخرى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet