إدارة بايدن تبلغ الكونغرس اعتزامها إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-02-06 | منذ 3 شهر

الخارجية الامريكية
واشنطن (ديبريفر) - قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ الكونغرس اعتزامه إلغاء تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، منظمة إرهابية.
 وقال المسؤول "بعد مراجعة شاملة بوسعنا أن نؤكد أن وزير الخارجية يعتزم إلغاء تصنيفي أنصار الله على أنها منظمة إرهابية أجنبية ومنظمة إرهابية عالمية" مستخدماً اسماً آخراً لجماعة الحوثيين،  بحسب رويترز. 
أضاف أن "تحركنا يرجع بالكامل إلى العواقب الإنسانية لهذا التصنيف الذي اتخذته الإدارة السابقة في اللحظة الأخيرة، والذي أوضحت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية منذ ذلك الحين أنه يزيد من تردي أسوأ أزمة إنسانية في العالم".
فيما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن مزيدا من التفاصيل ستعلن في الأيام المقبلة، وفقاً لقناة "الجزيرة".
وأشار إلى أن القرار ليس له علاقة برؤية الإدارة الأمريكية للحوثيين وسلوكهم "المستنكر"، بما في ذلك الهجمات على المدنيين وخطف المواطنين الأمريكيين، حسب قوله.
وأكد المتحدث في الوقت نفسه أن واشنطن ملتزمة بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها ضد أي هجمات.
وفي 22 يناير الماضي، قالت الخارجية الأمريكية، إنها ستراجع قرار تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) "جماعة إرهابية" في أقرب وقت ممكن.
وفي 19 يناير ، صنفت الإدارة الأمريكية السابقة جماعة أنصار الله منظمة إرهابية قبل يوم واحد من تولي بايدن منصبه - على الرغم من تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من أنها ستدفع الملايين في اليمن إلى مجاعة واسعة النطاق.
ويشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، والتي  تسيطر على الجزء الأكبر من شمال البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.
وتعتبر الأمم المتحدة أن الوضع في اليمن هو أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج أكثر من 80% من السكان، أو 24.1 مليون شخص، إلى مساعدات إنسانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet