اليمن يتسلم أول دفعة من لقاحات كورونا في مارس

ديبريفر
2021-02-06 | منذ 3 أسبوع


عدن (ديبريفر) - من المتوقع أن يحصل اليمن على أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تضم 2.316 مليون جرعة بحلول مارس المقبل عبر مبادرة "كوفاكس".
و"كوفاكس" مبادرة مشتركة تقودها الأمم المتحدة للتوزيع العادل للقاح الواقي من كوفيد-19، ويتصدر المبادرة التحالف العالمي من أجل اللقاحات (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.
وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في اليمن فيليب دواميل، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً "قدمت طلبا لمبادرة كوفاكس لتغطية الاحتياجات المبدئية لثلاثة وعشرين بالمئة من سكان اليمن، أي نحو 14 مليون جرعة".
وأضاف "تم التأكيد على تخصيص أول دفعة وتضم 2.3 مليون جرعة، ويفترض أن تكون متاحة بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس وفقا لتوفر اللقاحات لدى الموردين".
وأوضح دواميل أن اليمن سيحصل على لقاح أسترا زينيكا عبر مبادرة كوفاكس نظراً لإمكانية تخزينه في منشآت التبريد المتاحة به بالفعل.
وأكد أن "فرق من جافي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف تجري مناقشات مستمرة مع الحكومة اليمنية والسلطات في الشمال (في إشارة إلى جماعة أنصار الله الحوثيين)، لتحديد الترتيبات اللوجيستية وأشكال التطعيم".
والهدف هو تطعيم 70 بالمئة من سكان اليمن.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في الحكومة اليمنية "الشرعية"، علي الوليدي إن الحكومة تعتزم توزيع اللقاحات التي ستوفرها مبادرة كوفاكس في مختلف أنحاء اليمن بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بحسب "رويترز".
وسجلت الحكومة اليمنية (2122) إصابة بفيروس كورونا و(615) وفاة، فيما تتكتم جماعة أنصار الله (الحوثيين) على أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس في مناطق سيطرتها شمالي اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet