رئيس الحكومة اليمنية: الحوثيون ينفذون أجندة إيران ولا سلام دون ضغط دولي

ديبريفر
2021-02-07 | منذ 2 شهر

رئيس الحكومة اليمنية خلال لقائه السفراء الأوروبيين

عدن (ديبريفر) - قال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً معين عبدالملك، يوم السبت، إنه لن يتحقق السلام مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بدون وجود ضغط على إيران التي تستخدم الجماعة لابتزاز المجتمع الدولي.
وأكد عبد الملك خلال لقائه في عدن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من دول الاتحاد المعتمدين لدى اليمن، "التزام الحكومة بمسار السلام إذا توافرت الشروط الموضوعية لذلك، وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دولياً".
وأشار إلى أن جماعة الحوثيين وداعميها في طهران، لن يرضخوا للسلام بدون ضغط دولي حقيقي.
وقال: "لنكن صريحين، فمليشيا الحوثي لا تمتلك قرارها، وإنما تنفذ أجندة النظام الإيراني في المنطقة، ولا يعنيها معاناة الشعب اليمني واستمرار الحرب"، حسب تعبيره.
واتهم رئيس الحكومة اليمنية، طهران باستخدام الحوثيين "لابتزاز المجتمع الدولي في ملفات أخرى"، مضيفاً  "دون ضغط حقيقي على الداعم الرئيسي لهذه المليشيات لن يكون هناك سلام، وسيظل استهداف اليمنيين ودول المنطقة وتهديد الملاحة الدولية قائما".
وتسلم عبدالملك خلال اللقاء، رسالة خطية من رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل أكدت أن الاتحاد الأوروبي شريك قوي مع اليمن وسيعمل يدا بيد مع الحكومة في جوانب مهمة مثل الاستقرار والدعم الإنساني والتعاون التنموي في إطار المجتمع الدولي، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وهذه تعد أول زيارة لوفد أوروبي إلى عدن، منذ تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة في 18 ديسمبر.
ومنذ قرابة ست سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وينفذ تحالف عربي تقوده السعودية عمليات عسكرية دعماً لقوات الحكومة اليمنية منذ مارس 2015.
وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80 في المئة من سكانه إلى مساعدات منقذة للحياة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet