الولايات المتحدة تدعو الحوثيين لإيقاف هجماتهم على السعودية وداخل اليمن

ديبريفر
2021-02-08 | منذ 2 شهر

واشنطن تؤكد أنه حان الوقت الآن لإيجاد نهاية لهذا الصراع

واشنطن (ديبريفر) - دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن إلى وقف فوري للهجمات العسكرية داخل اليمن وضد الأهداف المدنية جنوب السعودية .
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان: "في الوقت الذي يتخذ الرئيس خطوات لإنهاء الحرب في اليمن، تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من استمرار هجمات الحوثيين ضد السعودية".
وأضاف البيان "ندعو الحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات ضد المنشآت المدنية داخل السعودية، ووقف أي أعمال عسكرية جديدة داخل اليمن، والتي لا تجلب إلا المزيد من المعاناة للشعب اليمني".
وحث البيان الحوثيين على "الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار وإظهار التزامهم بالمشاركة البناءة في جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث لتحقيق السلام" مؤكدة أنه حان الوقت الآن لإيجاد نهاية لهذا الصراع.
ويوم الأحد أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن عن اعتراض 4 طائرات مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) باتجاه المملكة.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الخميس الماضي وقف دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن بما في ذلك مبيعات الأسلحة ، مؤكداً أن إدارته "تعزز جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن" التي "تسببت بكارثة إنسانية واستراتيجية". 
وشدد بايدن على أن "هذه الحرب يجب أن تنتهي".
وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في حربها ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، منذ أواخر 2014.
وبالمقابل تنفذ جماعة أنصار الله هجمات بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة، تقول إنها رد على غارات التحالف المستمرة .
وخلفت الحرب المستمرة في اليمن للعام السادس آلاف القتلى والجرحى، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء على قيد الحياة، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet