الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز 12 سفينة مشتقات نفطية قبالة جيزان

ديبريفر
2021-02-09 | منذ 3 شهر

اتهامات حوثية للتحالف بقيادة السعودية باحتجاز سفن مشتقات نفطية قبالة جيزان ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة غربي اليمن

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الاثنين، التحالف بقيادة السعودية، باحتجاز 12 سفينة تحمل مشتقات نفطية، ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة غربي اليمن.
ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي، عن مدير عام شركة النفط في صنعاء، عمار الأضرعي، إن 12 سفينة نفطية محتجزة من بحرية التحالف قبالة جيزان جنوب غربي المملكة وبالقرب من السواحل اليمنية.
وأشار الأضرعي إلى أن "غرامات التأخير تساوي 4 أضعاف الرسوم الجمركية للسفينة نفسها".
وأوضح أن شركة النفط اليمنية في صنعاء" قامت بتقنين الصرف من المواد النفطية بهدف ترشيد الاستهلاك، ومنذ 38 يومًا لم يدخل لتر واحد من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة".
مبيناً أن الحمولة الإجمالية لـ11 سفينة تبلغ (324782) طناً من مادتي البنزين والديزل، فيما تحمل السفينة الباقية كمية من المازوت، ولفترات متفاوتة بلغت أقصاها أكثر من 10 أشهر "307 أيام".
ومؤكداً "استكمال كافة السفن إجراءات الفحص والتدقيق عبر آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في جيبوتي (UNVIM) وحصولها على التصاريح الأممية للوصول إلى ميناء الحديدة".
يشار إلى أن الأمم المتحدة، تتخذ من جيبوتي مقراً لآلية "أنفيم" للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن، للتأكد من عدم انتهاك الحظر، الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.
وتتواصل أزمة المشتقات في العاصمة صنعاء والمحافظات التي تسيطر عليها جماعة الحوثي شمال وغربي اليمن، منذ نحو عام تقريبا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet