بلينكن: واشنطن ستضطلع بدور حيوي لإنهاء الحرب في اليمن

ديبريفر
2021-02-09 | منذ 3 شهر

أنتوني بلينكن

واشنطن (ديبريفر) - قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الإثنين، إن بلاده ترغب في "الاضطلاع بدور حيوي في المجال الدبلوماسي لإنهاء الحرب في اليمن".
وأضاف بلينكن في مقابلة مع شبكة  (CNN) الأمريكية أن بلاده بصدد إنهاء دعمها العسكري للسعودية في حرب اليمن، ولكنها ملتزمة بالدفاع عن أمن المملكة.
وأكد أن "الولايات المتحدة سوف تتولى دوراً رائداً في محاولة إنهاء الحرب في اليمن".
والسبت الماضي أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، نظيره السعودي أن إنهاء الحرب في اليمن يمثل أولوية في السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الخميس الماضي وقف دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن بما في ذلك مبيعات الأسلحة ، مؤكداً أن إدارته "تعزز جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن" التي "تسببت بكارثة إنسانية واستراتيجية". 
وشدد بايدن على أن "هذه الحرب يجب أن تنتهي"، كما عيّن مبعوثا خاصا لدعم الجهود المبذولة لإنهاء الصراع.
ومنذ قرابة ست سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وينفذ تحالف عربي تقوده السعودية عمليات عسكرية دعماً لقوات الحكومة اليمنية منذ مارس 2015.
وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80 في المئة من سكانه إلى مساعدات منقذة للحياة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet