دبلوماسي يمني يحذر من مغبة إنزلاق الملف اليمني في دوامة الملفات الإيرانية المتشابكة

ديبريفر
2021-02-09 | منذ 2 شهر

ياسين سعيد نعمان

لندن (ديبريفر) - قال ياسين سعيد نعمان سفير اليمن لدى المملكة المتحدة البريطانية، أن مسألة التعامل مع الدور الإيراني في الأزمة اليمنية من قبل الدبلوماسية الدولية ينبغي أن تتم بعناية وحذر شديدين.

معرباً عن خشيته من أن تتحول أية خطوة غير محسوبة بعناية نحو طهران إلى مباركة دولية لتدخلها في الشأن اليمني كأمر واقع.

تصريحات الدبلوماسي اليمني هذه جاءت تعليقا على الزيارة الأخيرة التي أجراها المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث إلى طهران، ضمن جهوده الرامية لوقف الحرب في اليمن ودفع الأطراف المتصارعة نحو العودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال السفير اليمني في لندن، إن من المهم تجنب الإنزلاق نحو مباركة الدور الإيراني في الملف اليمني بإعتبارهم الداعمين للجماعة الحوثية.

وأشار في مقال له نشر على صفحته الرسمية في  فيسبوك،اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" إلى أن زيارة غريفيث لطهران، كشفت النقاب عن دور النظام الايراني في اليمن وتدخله المباشر في خلق الأزمة التي قادت البلد نحو الحرب والدمار.

لكنه عاد وأستطرد، إن المجتمع الدولي لم يكن بحاجة لهذا الكشف، فهو يعرف تماما ومنذ اليوم الأول حقيقة هذا الدور، حتى وإن حاولت الدبلوماسية الدولية إبقاء هذا التدخل في إطار المحتمل، بناء على معايير خاصة تحددها طبيعة العلاقة بين الدول الغربية وإيران.

موضحاً إن تحول النظرة بشأن التدخل الإيراني من إطار "المحتمل" إلى مباركة كأمر واقع، سيؤدي إلى إنزلاق ملف الأزمة اليمنية نحو طريق مظلم ومجهول، بما يترتب على ذلك من خلق تعقيدات إضافية لشروط الحل.

وقال الدبلوماسي اليمني، إن من الملائم أن تبحث أي خطوة نحو طهران المسألة من زاوية دعوتها لإحترام القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن، وأن عدم تدخلها هو الإسهام الحقيقي من قبلها في إحلال السلام، وذلك لكي نتجنب هذا الإنزلاق الخطير في ملف الحرب اليمنية.

وأضاف، من الواضح أن إيران لايهمها السلام في اليمن، قدر إهتمامها بالإعتراف بدورها في أي حلول قادمة من أجل ربط هذا الملف بملفاتها الأخرى المتشابكة في المنطقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet