رسميا.. واشنطن تلغي تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية وتلمح إلى إدراج مسؤولين جدد في قائمة العقوبات

ديبريفر
2021-02-12 | منذ 2 أسبوع

انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت وزارة الخارجية الامريكية، الجمعة، رسمياً إلغاء قرار تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) كمنظمة إرهابية، عقب ثلاثة أسابيع تقريباً من هذا التصنيف الذي اعتمدته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي المعين حديثا، أن إلغاء التصنيف سيدخل حيز التنفيذ إعتبارا من 16 فبراير الجاري.

وأشار بلينكن في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، الجمعة، إلى أن هذا القرار يأتي "اعترافا بالوضع الإنساني القاسي" في اليمن.

مضيفا أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أصغت إلى تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة وأعضاء الكونغرس بشأن تأثير قرار تصنيف الحوثيين على توريد السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمن.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أن بلاده ستبقي العقوبات المفروضة على كبار قيادات الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم، لاتخاذهم خطوات تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن.

وشدد بلينكن على أن الإدارة الأمريكية ستستمر في متابعة أنشطة الحوثيين وقياداتهم عن كثب، كما ستقوم بتحديد أهداف إضافية لإدراجهم على قائمة العقوبات، بما في ذلك المسؤولين عن تنفيذ الهجمات بقوارب مفخخة ضد الملاحة التجارية في البحر الأحمر والاعتداءات على السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وقال وزير الخارجية الامريكي أن بلاده ستواصل الضغط من أجل إجبار الجماعة على تغيير "سلوكها الخبيث" الذي يسهم في إطالة أمد النزاع باليمن ويتسبب في كلفة إنسانية باهظة.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة، قررت في يناير الماضي وضع جماعة الحوثي ضمن قائمة المنظمات الإرهابية قبل يومين فقط من مغادرة الرئيس السابق دونالد ترامب البيت الأبيض.

لكن الادارة الحالية برئاسة جو بايدن تعهدت منذ اللحظات الأولى لتولي مهام البيت الأبيض، بإلغاء ذلك القرار بسبب ما أسمته "إعتبارات إنسانية".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet