الحكومة اليمنية تتهم إيران بمحاولة استثمار دماء اليمنيين

ديبريفر
2021-02-12 | منذ 3 شهر

معمر الإرياني

عدن (ديبريفر) - نددت حكومة الشراكة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الجمعة، بـ"التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني، ومحاولاتها استثمار دماء ومعاناة اليمنيين لتحقيق مآربها السياسية".
واتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، إيران بدفع جماعة أنصار الله(الحوثيين) لتصعيد الأوضاع سياسياً وعسكرياً، بهدف تقويض التحركات الدولية الأخيرة للتهدئة وإنهاء الحرب وإحلال السلام المبني على المرجعيات الثلاث، واستخدام الملف اليمني ورقة للابتزاز والضغط على المجتمع الدولي.
وقال الإرياني على حسابه في "تويتر"، إن" النظام الايراني بات يعلن صراحة عن دوره في إنشاء جماعة الحوثي، وتمويلها بالأسلحة والتكنولوجيا العسكرية والخبراء وشحنات النفط، ودعم ورعاية الانقلاب على الدولة، وإدارة وتنفيذ العمليات العسكرية في اليمن، والأنشطة الإرهابية التي تستهدف المنطقة، وتهديد خطوط الملاحة الدولية" حسب تعبيره.
وزعم أن جماعة الحوثي "رهنت قرارها السياسي والعسكري بيد الضابط في فيلق القدس، حسن إيرلو، وأثبتت أنها مجرد أداة رخيصة تدور في فلك طهران وتنفيذ سياساتها التخريبية في المنطقة".
مضيفاً، أن" جماعة الحوثي بتبعيتها وانقيادها الكامل خلف ايران تؤكد من جديد عدم اكتراثها بالأوضاع الانسانية المأساوية التي يعيشها اليمنيين، وأنها غير جديرة بالحوار وبناء السلام".
وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وأغلب المحافظات شمال وغربي اليمن ذات الكثافة السكانية العالية منذ 21 سبتمبر 2014.
وتشهد اليمن حرباً منذ العام 2015، بين قوات الحكومة الشرعية مدعومة من تحالف بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet