وزير بريطاني يكشف عن محادثات مباشرة بين لندن والحوثيين

ديبريفر
2021-02-14 | منذ 2 أسبوع

وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمي كليفرلي

لندن (ديبريفر) - كشف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمي كليفرلي، أن لندن تتواصل مباشرة مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وتحثّهم على نبذ العنف والانخراط في العملية السياسية لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن.
وقال كليفرلي، في حوار عبر الفيديو مع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، نشرته اليوم الأحد، "نتعامل مع جميع الأطراف المهتمة باليمن، بما يشمل بالطبع السعودية، والحكومة اليمنية، والحوثيين بشكل مباشر".
وذكر أنه أجرى بنفسه "محادثات مباشرة مع ممثلين عن الحوثيين"، وصفها بأنها "صريحة"، مضيفاً "نتحدث معهم بصراحة وصدق. وقد أوضحنا أن بريطانيا تتوقع أن ينخرطوا في العملية السياسية وأن ينبذوا العنف، وعليهم العمل مع (المبعوث الأممي) مارتن غريفيث والأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي مستدام لأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري لهذا الصراع الذي استمر لسنوات طويلة".
وتابع:"جميعنا يشهد معاناة الناس في اليمن، ولا أعتقد أن أي شخص يريد أن يرى تصعيداً للصراع. وبالتالي، يجب أن يكون الحل السياسي هو ما نسعى إليه".
ورحّب الوزير البريطاني بإلغاء الإدارة الأمريكية الجديدة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية لأسباب إنسانية، معبّراً في الوقت نفسه عن معارضته الشديدة لأعمال الجماعة العدوانية، التي قال إنها "تأتي بنتائج عكسية وهي محبطة بشكل كبير".
واستطرد قائلاً "كنا قلقين عندما صنفت الإدارة الأمريكية السابقة الحوثيين منظمة إرهابية. كنا قلقين للغاية من أن يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة وصول الدعم الإنساني إلى اليمن. وقد نقلنا مخاوفنا إلى إدارتي ترمب وبايدن، ونحن نتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع كليهما".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet