خارجية الحوثيين ترد على شكوى السعودية لمجلس الأمن الدولي بشأن استهداف مطار أبها الدولي

ديبريفر
2021-02-15 | منذ 1 أسبوع

هشام شرف

صنعاء (ديبريفر) - خاطبت وزارة الخارجية في حكومة الانقاذ التابعة لجماعة أنصار الله(الحوثيين)، الإثنين، مجلس الأمن الدولي، ترد فيها على شكوى السعودية بشأن تعرض مطار أبها لهجوم من قبل سلاح الجو المسير التابع للجماعة.
واتهمت السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن دعماً للحكومة المعترف بها دولياً منذ 2015، جماعة الحوثي بانتهاك القانون الدولي بمهاجمتها لأعيان مدنية.
وقال وزير خارجية الانقاذ، هشام شرف، رسالته لرئيس مجلس الأمن الدولي، إنه" من سخريات القدر أن الشكوى السعودية تجاهلت بل وتناست أن سلاح الطيران السعودي وكل قواته المسلحة تقود منذ 26 مارس 2015 تحالفاً عسكرياً عدوانياً على اليمن وكافة الأراضي اليمنية واستخدمت فيه كافة أنواع الأسلحة والذخائر، بما في ذلك المحرمة دولياً وارتكبت أبشع جرائم الحرب التي يندى لها الجبين".
وأشار إلى أن دول التحالف بقيادة السعودية فرضت سياسة العقاب الجماعي ضد الشعب اليمني، بما في ذلك عرقلة دخول سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي والغذاء، والحصار.
مبيناً أن تلك السياسة التي تتبعها دول التحالف "خلفت وراءها كارثة إنسانية تعد الأسوأ على مستوى العالم وفقاً لتقارير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في المجالين الإنساني والحقوقي، ضاربة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المتصلة بحقوق الإنسان، عٌرض الحائط".
وأضاف بأن" ما يدعو للاستغراب في الشكوى السعودية المقدمة لمجلس الأمن تأكيد المملكة على حقها في الدفاع عن أراضيها وسلامة مواطنيها، متناسية في الوقت نفسه حقوق الآخرين المماثلة".
معتبراً ذلك" محاولة فاشلة لتجاهل الحقيقة التي يعلمها الجميع أن السعودية هي التي تتدخل في الشأن الداخلي اليمني لأسباب وأجندة خفية خاصة بها".
وجدد شرف التأكيد على جدية دعوات "القيادة السياسية في صنعاء" السلام، وقال إنها تأخذ على محمل الجد التحركات الدبلوماسية والسياسية الدولية الأخيرة، خاصة دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والموقف الأوروبي لإحلال السلام في اليمن ومساعي المبعوث الأممي لدى اليمن، "الرامية لإنهاء الحرب ورفع الحصار الشامل عن اليمن تمهيداً لتسوية سياسية وسلام مستدام" حسب تعبيره.
وشدد على ضرورة "نجاح هذه التحركات الدبلوماسية عبر تهيئة المناخ الملائم واستكمال إجراءات بناء الثقة".
ومؤخراً، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مسؤوليتها عن عديد هجمات بطائرات مسيرة، وصاروخية باليستية على جنوب المملكة، ومطار أبها وقاعدة الملك خالد الجوية، لكن قوات التحالف أكدت اعتراضها باستثناء صاروخاً أصاب مطار أبها الأربعاء الماضي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet