المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن يؤكد تواصل واشنطن مع الحوثيين عبر قنوات خلفية نشطة

ديبريفر
2021-02-16 | منذ 3 شهر

تيموثي ليندركينج

واشنطن (ديبريفر) – كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينج، الثلاثاء، استخدام الولايات المتحدة قنوات خلفية وبشكل نشط للتواصل مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن.
وقال ليندركينج في إفادة صحفية بوزارة الخارجية الأمريكية: "لدينا سبل لتوصيل الرسائل إلى الحوثيين ونستخدم تلك القنوات بشكل نشط للغاية مع تحاورنا بشكل مباشر مع قيادات الدول الرئيسية المعنية".
لافتاً إلى أنه التقى بعدد من المسؤولين السعوديين واليمنيين واتفق معهم على ضرورة إنهاء النزاع في اليمن.
وحث المسؤول الأمريكي، إيران على وقف الدعم لجماعة الحوثي واصفاً إياه بالقاتل.
وانتقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، هجمات الحوثيين على أهداف مدنية، معتبراً بأنها تظهر أنهم لا يريدون السلام.
مضيفاً "إذا أراد الحوثيون إظهار حسن النية فسيبتعدون عن إيران".
وكانت الخارجية الأمريكية دعت في وقت سابق الثلاثاء، جماعة الحوثي إلى وقف تقدمها صوب مأرب شمال شرقي اليمن، ووقف عملياتها العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة في اليمن.
وقالت في بيان، إن "اعتداء الحوثيين على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب التي مني بها الشعب اليمني".
مؤكدة أنه "إذا كان الحوثيون جادين في التوصل إلى حل سياسي تفاوضي، فيجب عليهم وقف جميع عمليات التقدم العسكري والتوقف عن الأعمال الأخرى المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود على المملكة العربية السعودية".
وتنفذ جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة تستهدف العمق السعودي، وقوات الحكومة المعترف بها دولياً في اليمن.
ومساء الثلاثاء، علقت جماعة الحوثي على دعوة الخارجية الأمريكية لها بوقف عملياتها العسكرية ضد السعودية وفي مأرب شمال شرقي اليمن.
وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، ورئيس وفدها المفاوض في مباحثات السلام، محمد عبدالسلام على حسابه في "تويتر"، إن جماعته" مستعدة للتعاطي الإيجابي مع أي مبادرات أو عملية سياسية من شأنها إحلال السلام في البلاد".
وأضاف:" نحن من يدعو لعمل سياسي بناء وناجح بعد وقف شامل للعدوان وفك للحصار".
وتابع: "من خلال تجاربنا الماضية لن يكتب النجاح لأي عملية سياسية تحت النار والحصار، وعلى المعتدي إيقاف عدوانه وحصاره ونحن جاهزون للتعاطي بإيجابية".
وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وأغلب المحافظات شمال وغربي اليمن منذ 21 سبتمبر 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet