الحكومة اليمنية تحذّر الحوثيين من الإقدام على إعدام أربعة صحفيين

ديبريفر
2021-02-24 | منذ 3 سنة

معمر الإرياني

عدن (ديبريفر) - حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، من إقدام جماعة أنصار الله (الحوثيين) على إعدام أربعة من الصحفيين المعتقلين لديها.
وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني في تغريدات على "تويتر"، إن جماعة الحوثيين "وبعد إفشالها جولة المشاورات حول تنفيذ اتفاق الأسرى والمختطفين، وجهت ما يسمى محكمة الاستئناف الخاضعة لسيطرتها لعقد أولى جلسات محاكمة أربعة من الصحفيين المختطفين في معتقلاتها منذ ست سنوات في الـ7 من مارس القادم‏".
واتهم جماعة الحوثيين باختطاف الصحفيين من منازلهم وإخفائهم قسرياً وممارسة صنوف التعذيب النفسي والجسدي بحقهم طيلة ست سنوات، كما أخضعتهم لمحاكمات غير قانونية بتهم ملفقة انتهت بإصدار أوامر بإعدامهم.
وأشار الإرياني إلى أن جماعة الحوثيين رفضت مبادلة الصحفيين بأسرى من مقاتليها الذين وقعوا في قبضة القوات الحكومية في جبهات القتال‏.
وطالب، "المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن مارتن غريفيث وكافة منظمات حماية الصحفيين وحقوق الإنسان، بممارسة الضغط اللازم على الحوثيين لوقف أوامر الإعدام، ومنع استخدام القضاء لقمع ومصادرة الحريات وتصفية الحسابات السياسية، والإفراج الفوري عن كافة الصحفيين دون قيد او شرط"، حسب قوله.
وفي شهر أبريل 2020، أصدرت المحكمة الجزائية التابعة لجماعة الحوثيين في صنعاء، حكماً بإعدام 4 صحفيين هم، عبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري، بتهمة "الخيانة والتخابر مع دول أجنبية" في إشارة إلى دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للحكومة المعترف بها دولياً.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet