بايدن يبحث مع العاهل السعودي جهود إنهاء الحرب في اليمن

ديبريفر
2021-02-26 | منذ 2 شهر

أول اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي

واشنطن (ديبريفر) بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصاله الأول، الخميس، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الجهود الأمريكية المبذولة لوضع حد للحرب في اليمن.
وكان الرئيس الأمريكي أوقف دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده الرياض، في اليمن منذ ست سنوات، وعين مبعوثاً خاصاً لدعم جهود إنهاء الحرب والتوصل إلى حل سياسي في البلد الفقير.
وقال البيت الأبيض في بيان، إنه ناقش الأمن الإقليمي بما في ذلك الإنهاء السلمي للحرب في اليمن والتزام أمريكا بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها ضد هجمات الحوثيين.
وأضاف البيان أن بايدن جدد التأكيد على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لحقوق الإنسان وسيادة القانون في السعودية، وأنه أشار بشكل إيجابي إلى الإفراج عن عدد من الناشطين السعوديين الأمريكيين وكذلك الناشطة لجين الهذلول.
وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي أبلغ الملك سلمان بأنه سيعمل من أجل جعل العلاقات الثنائية قوية وشفافة قدر الإمكان.
من الجانب الآخر، أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العاهل السعودي أكد "حرص المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني".
 وأضافت أن الملك سلمان "شكر" الرئيس الأمريكي على "التزام الولايات المتحدة الأمريكية الدفاع عن المملكة تجاه مثل هذه التهديدات" وتأكيده بأنه "لن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي".
ولم يتطرق بيان البيت الأبيض إلى النشر المرتقب لتقرير استخباري أمريكي حول جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، يتوقع أن يسلط الضوء على ضلوع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في ذلك، وهو ما تنفيه المملكة.
يشار أن التقرير كان متوقعا صدوره الخميس، إلا أن الترجيحات باتت تؤكد أنه سيصدر اليوم الجمعة.
وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن أحد المسؤولين الأمريكيين أن إصدار التقرير الاستخباراتي حول مقتل خاشقجي "ربما يتأجل موعده" كونه مرتبط بإجراء مباحثات هاتفية أولا بين بايدن والملك سلمان.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet