9 محافظين يمنيين يطالبون الرئيس هادي اتخاذ قرارات مصيرية للحفاظ على شرعيته

ديبريفر
2021-03-03 | منذ 1 شهر

عبدربه منصور هادي

الرياض (ديبريفر) - طالب محافظو 9 محافظات يمنية، الأربعاء، الرئيس عبدربه منصور هادي، باتخاذ قرارات مصيرية وفي مقدمتها إلغاء اتفاق السويد الخاص بمحافظة الحديدة غربي البلاد، للحفاظ على الشرعية اليمنية.
وقال محافظو العاصمة صنعاء، والحديدة والمحويت وذمار، وإب، وريمة وعمران، وصعدة، في رسالة رفعوها إلى الرئيس هادي، إن "اتفاق السويد على وشك الدخول في عامه الرابع، لكنه لا يزال يراوح مكانه، ولم يحدث أي تقدم على صعيد التطبيق، جراء عرقلته بشكل متعمد من الحوثيين، وسط تواطؤ واضح من المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مع الجماعة وتجاهل عرقلتهم للاتفاق".
وطالبوا" بسرعة إعلان إلغاء اتفاق السويد غير المجدي"، معتبرين أن الاتفاق" وفر للحوثيين غطاء لتحركاتهم وإجرامهم وعدوانهم على الشعب اليمني ونهب ثرواته وتسخيرها في حربهم العبثية ضد الشعب اليمني".
مؤكدين أن "إعلان إلغاء اتفاق ستوكهولم سيشكل ضغطا وردعا لهم كي ينصاعوا للسلام المنشود".
ودعوا إلى "انعقاد مجلس الدفاع الوطني لاتخاذ القرارات اللازمة حيال الوضع الراهن ومن ضمنها صرف رواتب الجيش الوطني باستمرار، وتوفير كامل مستلزمات المعركة، وإعلان التعبئة العامة وإطلاق يد الجيش الوطني للتقدم نحو تحرير صنعاء والحديدة وبقية المحافظات من الحوثيين".
وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، توصلت مع جماعة أنصار الله(الحوثيين) خلال جولة مفاوضات احتضنتها السويد برعاية أممية، أواخر ديسمبر 2018، إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.
وتضمن اتفاق السويد، اعادة الانتشار المشترك للقوات من الحديدة وموانئها إلى مواقع متفق عليها خارج المحافظة الساحلية، لكن الاتفاق لم يتم الالتزام به من طرفا الصراع، بسبب خلافات حول التفاصيل، ووسط اتهامات متبادلة ومستمرة بخرق الاتفاق.
وشدد المحافظون في رسالتهم، على ضرورة أن يوجه الرئيس هادي بتحريك كافة الجبهات القتالية وتعزيزها بألوية عسكرية لدحر الحوثيين واستكمال تحرير اليمن وإنقاذ الناس في مناطق سيطرتهم، والتدخل العاجل في الإسراع باستكمال تنفيذ بنود القرار الأممي 2216 بالقوة اللازمة والدعم المستمر للجيش الوطني وتوفير كل ما يسندهم في معركتهم الحاسمة ضد الحوثيين".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet