محافظ سقطرى: قرار وزير النقل بشأن تغيير مدير الميناء يؤزم الوضع في الأرخبيل

ديبريفر
2021-03-05 | منذ 2 شهر

رمزي محروس

حضرموت - (ديبريفر) قال محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس ان تعيين أحد أعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم إماراتيا" مديرا لميناء سقطرى سيؤدي الى تأزيم الوضع في الأرخبيل الواقع قبالة سواحل المحيط الهندي.

جاء ذلك في رسالة بعثها المحافظ محروس الى رئيس الوزراء في حكومة المناصفة معين عبدالملك، نفى خلالها ترشيح أي شخصية لإدارة الميناء، أو التشاور بشأن ذلك مع السلطة المحلية في الحكومة المعترف بها دوليا.

وكان وزير النقل عبدالسلام حميد، المحسوب على المجلس الانتقالي "المدعوم إماراتيا" قد أقال مدير ميناء سقطرى رياض سليمان، عقب أيام من كشفه تفريغ باخرة إماراتية معدات عسكرية في الميناء .

وأصدر الوزير حميد، قرارا نشرته صفحة الوزارة الرسمية عبر "فيسبوك"، مساء الخميس، قضى بتكليف محمد سالم محمد بأعمال مدير عام ميناء سقطرى.

وأكد محروس في مذكرته أن مثل تلك التعينات لا تسهم في إنجاح الجهود التي تبذل لحل الإشكالية الناتجة عن الانقلاب الذي قام به المجلس الانتقالي وآثاره الكارثية.
 
وفي 25 فبراير الماضي ، وجه سليمان رسالة إلى محافظ سقطرى رمزي محروس، أبلغه فيها بشأن السفينة الإماراتية وتفريغها لمعدات ومركبات عسكرية بميناء الجزيرة اليمنية.

وكانت قوات المجلس الانتقالي اعتقلت سليمان، مطلع نوفمبر 2020، واقتادته من ميناء سقطرى إلى أحد السجون التابعة لها، قبل أن تفرج عنه لاحقاً.

وجاءت عملية الاعتقال بعد أيام إبلاغه الرئاسة والحكومة، بدخول سفينة إماراتية للميناء بطريقة مخالفة ودون إذن من السلطات الرسمية.

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في 19 يونيو 2020 ، على مدينة حديبو عاصمة سقطرى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet