الأمم المتحدة وعمان يبحثان جهود وقف الحرب في اليمن

ديبريفر
2021-03-13 | منذ 1 شهر

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

مسقط (ديبريفر) - بحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مع وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، الجهود المبذولة لوقف الحرب في اليمن.
وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، بأن غوتيريش والبوسعيدي ناقشا في اتصال هاتفي، مساء الجمعة، المستجدات المتعلقة بالأزمة اليمنية والجهود المبذولة لوقف الحرب والعمليات العسكرية واللجوء للحلول السلمية بين أطراف النزاع عبر الحوار المباشر بينها وبما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية.
وقالت الوزارة إنه تم خلال الاتصال التأكيد على دعم جهود المبعوث الأممي وجهود الإدارة الأمريكية لوقف الحرب وإحياء المفاوضات السياسية بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الأمن والاستقرار.
جاء الاتصال بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثيين رفضها خطة المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ لوقف الحرب في اليمن ومبادئ الإعلان المشترك، وهي الخطة التي رحبت بها السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إن "المقترح الذي قدمه المبعوث الأمريكي إلى اليمن، وعرض فيه خطة لوقف إطلاق النار، لم يحمل جديدا، وإنه يمثل الرؤية السعودية والأممية".
وأضاف عبد السلام في تغريدة على "تويتر"، أن المقترح الأمريكي مجرد التفافات شكلية تؤدي إلى عودة الحصار، وأنه مجرد مؤامرة لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو فيها الآن، على حد تعبيره.
وقد كشف مصدر يمني بنود خطة المبعوث الأمريكي لوقف الحرب في اليمن ومبادئ الإعلان المشترك.
وتنص وثيقة المبادئ على وقف شامل لإطلاق نار، ومن ضمنه وقف الغارات السعودية والطائرات المسيرة الحوثية، وتتضمن أيضا فتح مطار صنعاء والسماح لإمدادات الوقود بالدخول من ميناء الحديدة وعودة المشاورات، وفقاً لقناة "الجزيرة".
وأوضح المصدر أن هناك خلافا بين الحوثيين والمبعوث الأمريكي بشأن آليات وتفاصيل وشروط الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار، مؤكدا أن الحوثيين قدموا في المقابل رؤيتهم للمبعوث الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار الشامل في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet