المبعوث الأمريكي لليمن: الوضع الميداني سلبي للغاية ولا تحسن دون اتفاق

ديبريفر
2021-03-16 | منذ 1 شهر

المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينغ

واشنطن (ديبريفر) - قال المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينغ إن الوضع الميداني في اليمن سلبي للغاية، ومن واجب كل الأطراف الشروع في التهدئة.
 وأضاف ليندركينغ في مقابلة مع شبكة ""PBS أنه لا يتوقع تحسن الوضع الميداني دون التوصل إلى اتفاق.
وأشار إلى أنه واثق من أن الإجراءات التي قامت بها بلاده ستسهم في وصول مزيد من المساعدات إلى شمال اليمن.
وأكد المبعوث الأمريكي أن هناك رسالة ثابتة من القيادة السعودية مفادها أنها تريد القيام بدورها لإنهاء الصراع.
  وفي ندوة مرئية أقامها المجلس الأطلسي "مركز أبحاث شهير في واشنطن"، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن، قال إن "لدينا الآن خطة سليمة لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد مع عناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن وبشكل مباشر".  
ويوم الجمعة كشفت مصادر يمنية عن بنود خطة المبعوث الأمريكي لوقف الحرب في اليمن ومبادئ الإعلان المشترك.
وتنص وثيقة المبادئ على وقف شامل لإطلاق نار، ومن ضمنه وقف الغارات السعودية والطائرات المسيرة للحوثيين، وفتح مطار صنعاء، والسماح لإمدادات الوقود بالدخول من ميناء الحديدة، وعودة المشاورات.
وحسب المصادر فإن هناك خلافا بين الحوثيين والمبعوث الأمريكي بشأن آليات وتفاصيل وشروط الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار، مؤكدا أن الحوثيين قدموا في المقابل رؤيتهم للمبعوث الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار الشامل في اليمن.
 ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين غربيين، قولهم إن الانخراط الأمريكي في الأزمة اليمنية، جلب زخماً جديداً لإنهاء حالة الجمود، "وأصبح الدعم لغريفيث أقوى من أي وقت مضى".
وصرح مسؤول غربي أن المبادرة التي أعلن عنها ليندركينغ معلّقة فعلياً، حتى تنتهي المعركة المحتدمة خارج مدينة مأرب، مشيراً إلى أن الحوثيين يلقون بكل ما لديهم في القتال من أجل اقتحام عاصمة المحافظة الغنية بالنفط، ويتكبّدون خسائر فادحة وهو ثمن يرون أنه يستحق دفعه في مقابل آخر معقل في الشمال ما زال في أيدي الحكومة المعترف بها دولياً.
وقال المصدر المطّلع على جهود الأمم المتحدة، إنّ المعركة "تعيق بدء المفاوضات (...) لأن الحوثيين يريدون معرفة المدى الذي يمكنهم الذهاب إليه".
وأشار إلى أن الهدف هو أن يتبع وقف إطلاق النار إجراءات لفتح مطار صنعاء، وتخفيف القيود على ميناء الحديدة، الممر الرئيسي للمساعدات، ثم الاستئناف السريع لمحادثات السلام.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet