اليمن.. دعوات لإغلاق جزئي وتشديد الإجراءات الوقائية مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا

ديبريفر
2021-03-18 | منذ 1 شهر

قاسم محمد بحيبح
عدن (ديبريفر) - دعت وزارة الصحة والسكان بالحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في اليمن، الخميس، إلى إغلاق جزئي في أماكن الازدحام وتطبيق إجراءات أكثر حزما لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر: "نتيجة لانتشار وباء كورونا ندعوا إلى إجراءات أكثر حزماً على المستوى العام كالإغلاق لأماكن الازدحام والحظر العام ولو جزئيًا مع الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية".

وأصدرت الوزارة توجيهات لرؤساء الهيئات والمرافق الصحية، ومدراء عموم مكاتب الصحة والسكان في المحافظات،دعتهم فيها إلى "قياس درجة الحرارة للمترددين على المرافق الصحية عند المداخل، وتفعيل سياسة الفرز للحالات المشتبه بها في أماكن مخصصة عن المداخل وأمام المستشفيات.

وطلبت الوزارة من جميع المستشفيات "تأجيل العمليات الروتينية وتخفيف رقود الحالات غير المستعجلة في الاقسام الداخلية، وتوفير الامكانيات البشرية واللوجستية لمواجهة حالات الطوارئ".

وشددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة استمرار انعقاد اللجنة المحلية في المكاتب الصحية وتواصلها باستمرار بغرفة العمليات المركزية في الوزارة.

ودعت إلى تفعيل الاستشارات الهاتفية في كل محافظة، وخصوصاً لكبار السن والأمراض المزمنة والمتابعة الروتينية لهم، ونشر أرقام الاستشارات للمراجعين.

مؤكدة أن تلك الإجراءات تأتي استمراراً للعمل والتقيد بالوقاية الاحترازية من تباعد جسدي واستخدام المعقمات وإلزامية لبس الكمامات باستمرار للعاملين والمراجعين والتعقيم المستمر للمرافق الصحية.

وتضاعفت خلال الأيام القليلة الماضية أعداد الاصابات بفيروس كورونا المستجد في عدد من المحافظات اليمنية الخاضعة لسلطة الحكومة الشرعية، في مقابل استمرار حالة التكتم الشديد عن الاصابات بمناطق سيطرة الحوثيين.

ومن المتوقع أن يتسلم اليمن أول شحنة لقاحات تشمل 2.3 مليون جرعة عبر برنامج "كوفاكس" خلال الشهر الجاري، وهي جزء من إجمالي 14 مليون جرعة طلبها اليمن تكفي 23 بالمئة من السكان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet