الكشف عن الاستراتيجية التي تستخدمها القوات الحكومية في قتال الحوثيين بمأرب

ديبريفر
2021-03-21 | منذ 2 شهر

عبده مجلي

مأرب (ديبريفر) - كشف الناطق الرسمي باسم القوات التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، العميد الركن عبده مجلي، السبت، عن الاستراتيجية التي تستخدمها القوات الحكومية في قتال جماعة أنصار الله(الحوثيين) بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن.
وقال العميد مجلي، في إيجازه الصحفي اليومي، إن" الاستراتيجية التي يستخدمها الجيش بمأرب نجحت في استنزاف وهزيمة الحوثيين، حيث أوقعت بانساقها ومجاميعها، في الكمائن والعمليات الهجومية المباغتة، التي حصدت العشرات من عناصر الجماعة".
وأكد تواصل انتصارات القوات الحكومية "في جبهات شمال غرب وغرب وجنوب مأرب، في ظل الدعم من القيادة السياسية والعسكرية والإسناد الشعبي من رجال القبائل، الذي برز من خلال التوافد الى الجبهات القتالية وتسيير القوافل الغذائية، التي شارك فيها جميع أبناء الوطن".
وتحدث العميد مجلي خلال الإيجاز الصحفي عن العمليات القتالية الهجومية التي نفذتها القوات الحكومية في جبهات جبل مراد والجدعان والمخدرة وصرواح، وجبل هيلان والمشجح والكسارة بإسناد من طيران التحالف.
مؤكداً أن تلك العمليات "أثمرت انتصارات وتقدمات ومكاسب على الأرض، والحقت خسائر فادحة بالحوثيين بينهم قيادات ميدانية بالإضافة إلى تدمير عتاد وأسلحة تابعة للجماعة".
وشدد ناطق القوات الحكومية، على أن معارك مأرب أفقدت جماعة الحوثي قدرتها على التقدم والقيادة والسيطرة وتحقيق أهدافها بعد استنفاد أنساقها المتتابعة وبالأخص في جبهة الكسارة.
لافتاً إلى أن جماعة الحوثي" حاولت التقدم والاختراق فيها لكن الجيش ورجال القبائل كانوا لها بالمرصاد وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، الذي نفذ الغارات المركزة مدمراً أرتال ودبابات وعربات وتعزيزات المليشيا الحوثية".
وأكد أن الحوثيين عجزوا عن تحقيق أي تقدمات أو اختراقات في سلسلة جبال هيلان، رغم تواجدها في أجزاء من سلسلة جبال هيلان، منذ أربع سنوات.
وواصلت القوات الحكومية بإسناد من طيران التحالف تقدمها في مديرية عبس، وحققت تقدماً في عزلة بني حسن، وتمكنت من تأمين المواقع التي استعادتها خلال الأيام الماضية وأهمها العكاشية والجرف والكلفود والحمراء، والشبكة والمعصار والظهر وشعب الدوش، كما واصلت تقدمها باتجاه سوق الربوع في محافظة حجة شمال غربي اليمن.
وقال العميد مجلي، إن القوات الحكومية "حررت مواقع مهمة في مديرية مستبأ، منها خط اسفلتي، ساعده على فصل الجهة الجنوبية عن الجهة الشمالية والشرقية وقطع طرق إمداد جماعة الحوثي".
وعن المعارك في جبهات محافظة تعز، أفاد العميد مجلي بأن المعارك التي لا تزال مستمرة هناك، لكنه أكد تمكن القوات الحكومية خلال الأيام الماضية، تحقيق تقدمات نوعية غيرت من خارطة السيطرة على الأرض، وفتحت الحصار جزئياً عن المدينة المحاصرة من الحوثيين.
وبحسب مجلي، تمحورت انتصارات القوات الحكومية، في جبهة جبل حبشي منطقة العنين، والأشروح، وفي جبهة مقبنة التي تواصلت فيها العمليات الهجومية والتقدمات النوعية على عدة مواقع كانت تتمركز فيها جماعة الحوثي.
وأكد استكمال سيطرة القوات الحكومية على كامل منطقة الكدحة غربي تعز، فيما لا تزال المعارك مستمر عقب تقدم القوات الحكومية إلى جبل غباري المطل على منطقة البرح، "وسط انهيار وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الحوثيين".
وفي جبهات جنوب شرقي تعز، قال العميد مجلي أن العمليات العسكرية تواصلت هناك في مديرية حيفان جبهة الأحكوم، حيث هاجمت القوات الحكومية مواقع تمركز الحوثيين هناك، ولا تزال المعارك مستمرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet