الناطق باسم الحوثيين يدعو إلى فصل الملف الإنساني عن السياسي في حرب اليمن

ديبريفر
2021-03-22 | منذ 8 شهر

محمد عبدالسلام

صنعاء (ديبريفر) - دعا الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) رئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، اليوم الإثنين، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إلى فصل الملف الإنساني عن الملف السياسي في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب.
وقال عبدالسلام في تغريدة على "تويتر"، "على أعتاب العام السابع نذكر دول العدوان بوجوب إنهاء عدوانها بشكل شامل ورفع الحصار بشكل كامل"، في إشارة إلى دول التحالف العربي وعملياتها العسكرية في اليمن.
وأضاف: ونذكر بـ "ضرورة الفصل بين ما هو حق إنساني كإعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، بما لا يكون ذلك خاضعاً للابتزاز السياسي والعسكري".
ويسيطر التحالف على المجال الجوي والبحري لليمن، بما في ذلك الشواطئ قبالة ميناء الحُديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون على البحر الأحمر وتعبر من خلاله أكثر من 70 بالمئة من واردات البلاد. ويسيطر الحوثيون على معظم شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء.
ويوم الجمعة ، نقلت وكالة "رويترز"  عن ثلاثة مصادر مشاركة في المحادثات إن هناك نقطة خلاف رئيسية عالقة تتمثل في مطلب الحوثيين رفع الحصار الذي أسهم بقدر وافر في دفع اليمن لأسوأ أزمة إنسانية في العالم قبل الاتفاق على أي هدنة.
وقال أحد المصادر :" يُنظر إلى القضية على أنها تهديد وجودي في السعودية، فحرية الملاحة ورحلات الطيران اليومية بين شمال اليمن وإيران من شأنها أن تثير قلقا حقيقيا في الرياض".
وأضاف" إنها دراسة حالة لطريقة وضع نهاية لحرب لم تنتصر فيها".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet