قطر تعلن ترحيبها بكافة المبادرات والجهود الهادفة لإنهاء الحرب في اليمن

ديبريفر
2021-03-23 | منذ 2 شهر

الخارجية القطرية تعرب عن تطلعها في أن تضع المبادرة السعودية حد للمأساة التي يعيشها الشعب اليمني بسبب الحرب

الدوحة (ديبريفر) - رحبت دولة قطر، مساء الإثنين، بكافة المبادرات والجهود الهادفة لإنهاء الحرب في اليمن، ومن ضمنها المبادرة السعودية.
وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني:" بعد إعلان المملكة العربية السعودية الشقيقة مبادرتها الهادفة إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتوصل إلى حل سياسي شامل، فإن دولة قطر تعلن ترحيبها بكافة المبادرات والجهود الهادفة لإنهاء الحرب في الجمهورية اليمنية ووضع حدّ للمأساة التي يعيشها الشعب اليمني الشقيق".
وأعربت عن تطلعها في أن يكون "المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية هما المسار الذي يلتف حوله كافة الفاعلون في المشهد اليمني والمجتمع الدولي ككل من أجل تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار".
وجددت تأكيد موقف دولة قطر الداعي لحل الأزمة اليمنية" استنادا إلى المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216".
وكانت السعودية أعلنت، في وقت سابق الإثنين، مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة في اليمن، والوصول لاتفاق سياسي شامل، تشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة وفتح مطار صنعاء الدولي.
وفور إعلان المبادرة السعودية، سارعت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، لرفضها.
ونقلت "رويترز" عن محمد عبدالسلام الناطق الرسمي لجماعة الحوثي، إن" المبادرة السعودية لا تتضمن شيئاً جديداً".
ورحبت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، بالمبادرة السعودية، وذًكرت في بيان لها، لكنها قالت إن جماعة الحوثي" قابلت كل المبادرات السابقة بالتعنت والمماطلة".
كما رحبت الأمم المتحدة بالمبادرة السعودية، مشيرة إلى أنها تتماشى مع مبادرة الأمم المتحدة بشأن اليمن، ومشددة على أنه" يجب بذل كل الجهود لإنهاء الصراع في اليمن والحد من معاناة الشعب اليمني".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet