عمان تؤكد استمرارها في العمل لتحقيق تسوية سياسية في اليمن

ديبريفر
2021-03-23 | منذ 4 أسبوع

عمان تستمر في مساعيها لإنهاء الحرب في اليمن

مسقط (ديبريفر) - رحبت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، بالمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، مؤكدة استمرارها في العمل من أجل تحقيق التسوية السياسية.
وقالت السلطنة إنها ترحب بالمبادرة التي أعلنتها السعودية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في الجمهورية اليمنية، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.
وأكدت عمان استمرارها في العمل مع السعودية والأمم المتحدة والأطراف اليمنية المعنية بهدف تحقيق التسوية السياسية المنشودة التي تعيد لليمن أمنه واستقراره وبما يحفظ أمن ومصالح دول المنطقة .
ويوم الإثنين أعلن وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، عن مبادرة بلاده لحل الأزمة اليمنية، معرباً عن أمله في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمنية"، مشيراً إلى أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحوثيين عليها.
ووفقا لمبادرة الرياض، سيسمح التحالف بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة، وتخفيف حصار ميناء الحديدة على الساحل الغربي، وإيداع إيرادات الضرائب والجمارك من الميناء في حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي.
وتشمل المبادرة أيضاً استئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة أنصار الله (الحوثيين).
وعلى الفور، أعلنت جماعة الحوثيين تحفظها على المبادرة السعودية الجديدة، واعتبرت أن أي مبادرات لا تفصل الجانب الإنساني عن أي مقايضة عسكرية أو سياسية، غير جادة.  
وقال الناطق الرسمي باسم الحوثيين وكبير مفاوضي الجماعة، محمد عبدالسلام، إنهم سيواصلون الحديث مع السعودية وعمان والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام، موضحا أن "السعودية جزء من الحرب، ويجب أن تنهي الحصار الجوي والبحري على اليمن فوراً"، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet