غريفيث وليندركينغ في الرياض لبحث وقف إطلاق النار باليمن

ديبريفر
2021-03-27 | منذ 4 أسبوع

الرياض (ديبريفر) - قالت مصادر مطلعة، إن مبعوثي الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، والولايات المتحدة الأمريكية تيموثي ليندر كينغ، سيلتقيان اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض، مسؤولين سعوديين ويمنيين، ضمن جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في اليمن.
وأضافت المصادر أن المبعوثين الأممي والأمريكي يتواجدان في الرياض اليوم، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، وذلك ضمن جهود الطرفين للوصول إلى تسوية سياسية لحل الأزمة اليمنية، ومناقشة المبادرة السعودية التي أعلنتها الرياض الإثنين الماضي لإنهاء الحرب في اليمن.
يأتي ذلك عقب اجتماع مغلق عقده مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، في العاصمة العمانية مسقط، مع كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبدالسلام كرس لمناقشة الحاجة الملحة للدخول في وقف إطلاق النار بكافة أنحاء البلاد واستئناف الحوار السياسي والاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة،  بحسب مكتب غريفيث.
وكان مصدر دبلوماسي يمني، أكد الجمعة، موافقة جماعة أنصار الله (الحوثيين) بشكل مبدئي على المبادرة السعودية لإنهاء النزاع في اليمن.
ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية، عن المصدر الدبلوماسي اليمني الذي فضل عدم ذكر هويته، إن جماعة الحوثيين أبلغت عبر مسقط، كلا من المبعوث الأمريكي  والمبعوث الأممي والجانب السعودي قبولها مبدئيا بالمبادرة التي تقدمت بها السعودية لإنهاء الصراع.
ووصل كل من المبعوث الأممي والمبعوث الأمريكي الجمعة إلى مسقط، كما يتواجد وفد سعودي، ووفد الحوثيين المفاوض.
وقال المصدر إن تواجد المبعوثين الأممي والأمريكي والوفد السعودي في مسقط، كان بسبب الإشارات الإيجابية للحوثيين والموافقة المبدئية على المبادرة السعودية.
ويوم الجمعة أكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، لصحيفة "الشرق الأوسط" أنهم تلقوا إشارات إيجابية من الحوثيين بشأن المبادرة.
وأشار إلى أن الآلية التنفيذية للمبادرة سيضعها المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث وفريقه.
وأعلنت السعودية، الإثنين الماضي، مبادرة لحل الأزمة اليمنية، تتضمن وقف  إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وفتح مطار صنعاء الدولي لوجهات دولية وإقليمية، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة غربي اليمن، بالبنك المركزي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet