المبعوث الأممي يناقش مع وزير الخارجية العماني إحياء العملية السياسية في اليمن

ديبريفر
2021-03-27 | منذ 4 أسبوع

مارتن غريفيث
مسقط (ديبريفر) - التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن مارتن غريفيث، السبت، وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، في ختام زيارته إلى مسقط قبيل توجهه إلى العاصمة السعودية الرياض.

وقالت بيان لوزارة الخارجية العمانية إن البوسعيدي بحث مع “غريفيث” مستجدات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لوقف الحرب وإحياء العملية السياسية عبر المفاوضات بين جميع الأطراف تحقيقا للأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

من جانبه قال المبعوث الأممي في تغريدة على صفحته بموقع تويتر، إنه أجرى نقاشاً بنّاءً في مسقط مع وزير الخارجية العماني.

مؤكداً أن النقاشات تركزت حول آفاق السلام في اليمن.
وأضاف: شكرته على الدعم الأساسي الذي تبديه عمان لجهود الأمم المتحدة، الهادفة إلى إحلال السلام المستدام في اليمن من خلال عملية سياسية شاملة للجميع.

ويعول المجتمع الدولي بشكل كبير على الدور العماني في إقناع جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا باتخاذ خطوات جادة نحو السلام والقبول بالمبادرة السعودية.

ومن المقرر أن يعقد المبعوثان الأممي والأمريكي الى اليمن اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض، اجتماعات منفصلة مع مسؤولين سعوديين ويمنيين، ضمن جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في اليمن، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

وكان المبعوث الأممي مارتن غريفيث عقد الجمعة بمسقط اجتماعا مع كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام بحثا خلاله جهود استئناف الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة تمهيداً للتوصّل إلى سلام مستدام، في ضوء المبادرة السعودية الجديدة لوقف الحرب في اليمن.

والاثنين الماضي، أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عن مبادرة جديدة للسلام في اليمن.

وتضمنت المبادرة التي حظيت بتأييد دولي وأممي، وقف إطلاق النار تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة غربي اليمن، بالبنك المركزي، وفتح جزئي لحركة الملاحة الجوية في مطار صنعاء بشكل مباشر إلى عدد محدد من الوجهات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet