الوسطاء يحاورون جماعة الحوثي في مسقط بغياب أطراف الشرعية اليمنية

ديبريفر
2021-03-27 | منذ 2 شهر

عبدالملك العجري

مسقط (ديبريفر) - أكد القيادي البارز في جماعة أنصار الله (الحوثيين) وعضو وفد الجماعة المفاوض، عبدالملك العجري، أن سلطنة عمان تحتضن حراكاً سياسياً ودبلوماسية يبحث حلاً للأزمة اليمنية.
وقال العجري على حسابه في "توتير" مساء السبت،:" زيارات وحوارات مكثفة تحتضنها سلطنة عمان مشكورة، للمبعوث الأممي، والأمريكي والسويدي، والاتحاد الأوروبي".
وتابع" وتركيزنا أن تصب هذه الجهود نحو معالجة الاستحقاقات الإنسانية أولاً باعتبارها قضايا لا يفترض أن تكون محل نقاش مالم ستكون قاصرة عن معالجة تعقيدات الاستحقاقات العسكرية والسياسية".
وتواجد يوم أمس الجمعة، في مسقط، كل من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ، ووفد سعودي، بالإضافة إلى وفد جماعة الحوثي المستقر في العاصمة العمانية، وذلك لبحث إمكانية الوصول إلى تسوية سياسية تنهي النزاع في اليمن.
اللافت أن الوسطاء الدوليون يحاورون جماعة الحوثي في مسقط فيما تغيب الحكومة الشرعية أو من يمثلها.
وكان مصدر دبلوماسي يمني، أكد، الجمعة، موافقة جماعة الحوثي بشكل مبدئي على المبادرة السعودية لإنهاء النزاع اليمني.
وفي وقت متأخر مساء الخميس، أكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، في تصريحات لقناة "الحدث" السعودية، إنهم تلقوا إشارات إيجابية من الحوثيين بشأن المبادرة.
وعقب وصوله إلى مسقط نهار الجمعة، عقد غريفيث، اجتماعاً مغلقاً مع كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبدالسلام.
وذكر المكتب الإعلامي لغريفيث، أن الاجتماع كرس لمناقشة الحاجة الملحة للدخول في وقف إطلاق النار بكافة أنحاء البلاد واستئناف الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة تمهيداً للتوصل إلى سلام دائم في اليمن.
وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضاً الحاجة الملحّة للاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة، دون إعطاء مزيد من المعلومات حول النتائج التي خرج بها الاجتماع.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet