عُمان تتطلع لإتفاق سياسي بين الأطراف اليمنية في القريب العاجل

ديبريفر
2021-03-30 | منذ 3 أسبوع

تقوم سلطنة عمان بدور الوسيط في مباحثات حل الأزمة اليمنية بمعية المبعوثين الأممي والأمريكي
مسقط (ديبريفر) - أكدت سلطنة عمان الإستمرار في جهودها الدبلوماسية الدؤوبة وبالتعاون والتنسيق مع المملكة العربية السعودية والمبعوثين الأممي والأمريكي الخاصين باليمن وجميع الأطراف اليمنية المعنية بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة القائمة في البلد.

وأعربت السلطنة في بيان مقتضب، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن أملها في التوصل إلى إتفاق سياسي بين الأطراف المتصارعة في القريب العاجل، بما يعيد الأمن والإستقرار لليمن،ويحفظ أمن ومصالح دول المنطقة.

وأشار البيان، أن هذه الجهود تأتي امتثالا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق.

متمنياً أن تحقق هذه الجهود والاتصالات النتيجة المرجوّة في القريب العاجل وبما يعيد الأمن والهدوء لليمن ويحفظ وحدته وسلامة أراضيه.

وتشهد سلطنة عمان منذ عدة أيام حراكاً دبلوماسياً مكثفاً، بهدف دفع جماعة الحوثي باتجاه القبول بتسوية سياسية في البلد الذي يشهد حرباً دامية، دخلت للتو عامها السابع توالياً، وسط تعالي الأصوات الدولية المطالبة بوضع حد نهائي للحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف من اليمنيين، ودفعت ملايين أخرين منهم نحو حافة المجاعة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث والمبعوث وصل الليلة الماضية إلى العاصمة العمانية مسقط، في زيارة هي الثانية له خلال هذا الأسبوع، وذلك لعقد لقاءات مع مسؤولين عمانيين وممثلين عن جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، ضمن جهود البحث عن تسوية سياسية لوقف الحرب.

وسينقل المبعوث الأممي لممثلي الحوثي وجهة نظر الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا والجانب السعودي حول النقاط العالقة ضمن مبادرة السلام التي أعلنت عنها السعودية في وقت سابق.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عرض الاثنين قبل الماضي مبادرة جديدة تقدمت بها بلاده للتوصل إلى السلام ووقف الحرب في اليمن.

وتضمنت المبادرة وقف فوري لاطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي أمام عدد محدود من الرحلات الجوية المباشرة، بالاضافة الى تخفيف الحصار عن ميناء الحديدة.

غير أن جماعة الحوثي ماتزال متحفظة على بعض بنود المقترح، وتطالب بفتح كامل لمطار صنعاء ورفع الحصار بصورة كاملة عن جميع الموانئ اليمنية ووقف الهجمات الجوية التي تنفذها السعودية عليهم قبل الدخول في أية تسويات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet