قيادي حوثي يدعو السعودية لمخاطبة الأمريكيين للسماح بدخول السفن إلى ميناء الحديدة

ديبريفر
2021-04-01 | منذ 3 أسبوع

محمد علي الحوثي

صنعاء (ديبريفر) - دعا القيادي البارز في جماعة أنصار الله (الحوثيين) وعضو مجلسها السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، السعودية لمخاطبة البحرية الأمريكية للسماح للسفن التي تحاصرها بالدخول إلى ميناء الحديدة غرب اليمن.
وقال الحوثي، في تغريدتين على "تويتر" مساء الأربعاء "على السعودية أولا أن توجه خطابا للبحرية الأمريكية للسماح للسفن التي تحاصرها بالدخول إلى ميناء الحديدة قبل تدفق المساعدة التي تزعم أنها سترسلها".
ويوم الثلاثاء، أعلنت السعودية عن تقديم منحة نفطية لصالح تشغيل محطات الكهرباء في اليمن، بمبلغ 422 مليون دولار أمريكي من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
وأضاف القيادي الحوثي : "أي مساعدة تسلم من السعودية لمرتزقتها (في إشارة إلى الحكومة المعترف بها دوليا) وليس للحساب الوسيط للراتب هي عبارة عن تمويل لاستمرار العدوان (يقصد عمليات التحالف العربي)، والأعمال العسكرية تحت غطاء إنساني غير مقبول".
واستطرد "إذا كانت السعودية تريد أن تجمّل وجهها بالمساعدات فعليها إعادة الأموال اليمنية التي تحتجزها منذ 2015 وإلى اليوم، وتعيد إيرادات النفط اليمنية، التي أعلن وزير النفط عنها في مؤتمره الصحفي قبل أيام"، وذلك في اشارة إلى اتهامات صنعاء للرياض بالاستحواذ على نحو 79 مليون برميل من الخام اليمني بقيمة 5 مليارات دولار خلال ثلاث سنوات.
وتابع الحوثي : "إن قائمة الإجرام الذي تقوم به المملكة السعودية من عدوان عسكري وحصار يفرض عليها التعويض قبل أي مساعدة".
الإعلان عن المنحة السعودية جاء خلال اتصال هاتفي أجراه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".
وأكد ولي العهد السعودي "مواصلة المملكة وقوفها مع الشعب اليمني والتخفيف من معاناته بتقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ".
وأشار إلى أن المنحة مقدمة لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية وكدعم للحكومة اليمنية لتقديم الخدمات للشعب اليمني الشقيق وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وتتهم شركة النفط اليمنية في صنعاء التي تديرها جماعة الحوثيين بارجات التحالف "باختطاف كل سفن الوقود المخصصة للاستهلاك العام المتجهة إلى ميناء الحديدة واقتيادها شمالا إلى منطقة الاحتجاز الواقعة قبالة شواطئ جيزان حيث يتم تغييبها لفترات طويلة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet