السعودية تنفي وجود حصار على ميناء الحديدة غربي اليمن

ديبريفر
2021-04-02 | منذ 2 أسبوع

فيصل بن فرحان

واشنطن (ديبريفر) - قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، يوم الخميس، إن التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن لايفرض حصاراً على ميناء الحديدة غربي اليمن.
وأضاف الوزير السعودي في مقابلة مع شبكة CNN  الأمريكية، "لايوجد حصار، فيما عدا سفن الوقود يمكن للسفن بشكل عام الوصول إلى الحديدة، في آخر 90 يوماً رست 67 سفينة، وهناك تدفق مستمر للبضائع والخدمات عبر الحديدة".
 وأفاد بأن سفن الوقود الـ4 التي سمح لها مؤخراً بالرسو في ميناء الحديدة "تأخرت في الدخول بسبب عدم التزام الحوثييون باتفاق ستوكهولم".
واستطرد مؤكداً "لايوجد حصار، هناك آلية متفق عليها مع الأمم المتحدة للسماح للسفن بدخول الحديدة، وهذه الآلية مستمرة في العمل".
واتهم الحوثيين باستخدام أموال الضرائب لهذه السفن في دعم جهودهم العسكرية.
وتابع وزير الخارجية السعودي "من الأهمية بمكان أن نجد طريقة عمل بين الحوثيين والحكومة اليمنية تضمن استمرار دخول ناقلات الوقود هذه واستخدام عائداتها على النحو الذي اتفق عليه الحوثيون في ستوكهولم في تمويل الخدمات المدنية والقضايا الأخرى الضرورية للشعب اليمني، بدلاً من تحويل تلك الأموال إلى  جهودهم الحربية".
وتتهم شركة النفط اليمنية في صنعاء التي تديرها جماعة أنصار الله (الحوثيين) بارجات التحالف العربي "باختطاف كل سفن الوقود المخصصة للاستهلاك العام المتجهة إلى ميناء الحديدة واقتيادها شمالا إلى منطقة الاحتجاز الواقعة قبالة شواطئ جيزان حيث يتم تغييبها لفترات طويلة".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet