الحوثيون: الحصار المفروض على اليمن غير مسبوق في تاريخ الحروب

ديبريفر
2021-04-03 | منذ 3 أسبوع

تطالب جماعة الحوثي بإنهاء الحصار على مناطق سيطرتها في اليمن والسماح لسفن الوقود بالدخول إلى ميناء الحديدة

مسقط (ديبريفر) - أكدت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مساء الجمعة، إن التحالف العربي بقيادة السعودية يفرض حصاراً وقيوداً على اليمن لا مثيل لها في أي مكان بالعالم.
وقال القيادي البارز في جماعة الحوثي، وعضو وفد الجماعة المفاوض، عبدالملك العجري، على حسابه في "تويتر":" في اليمن يتم التعامل مع الحصار خارج كل القوانين والأعراف والمألوف المعروف في تاريخ الحروب".
وتابع " فتشت فلم أجد نظيراً لما يجري في بلدي إطلاقا لا في سوريا ولا ليبيا ولا غزة، وحدها اليمن تخضع لحصار وقيود لا تجيزها حتى قوانين النازية".
ورأى العجري أن سبب هذا الحصار هو صعوبة هزيمة جماعته.
وشدد القيادي الحوثي، على أن المطالبة بدفع المرتبات وفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي ،" كلها مطالب إنسانية مشروعة عوائدها أساسا للمواطنين في مناطق سيطرة جماعته، وحقوق للمواطنين لا تسقط بالحرب".
ووصف العجري اتهامات التحالف والحكومة اليمنية الشرعية لجماعته باستخدام ميناء الحديدة ومطار صنعاء عسكرياً، بـ"المزاعم الواهية".
وقال" مزاعم استخدامها لأغراض عسكرية، مزاعم واهية في ظل الحصار والتفتيش المفروض على السلع الواردة، وفوق ذلك الحصار الظالم أضافوا قيوداً ظالمة".
وتطالب جماعة الحوثي، دول التحالف والأمم المتحدة بإنهاء الحصار على مناطق سيطرة الجماعة شمال وغربي اليمن، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.
وتشترط الجماعة فصل الملف الإنساني في أي مباحثات أو للتعاطي مع مبادرات ترمي إلى الوصول لحل للأزمة اليمنية، عن الملفين العسكري والسياسي.
وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، نفى فرض التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن حصاراً على ميناء الحديدة الذي تديره جماعة الحوثي.
وقال في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، "لا يوجد حصار، فيما عدا سفن الوقود يمكن للسفن بشكل عام الوصول إلى الحديدة، في آخر 90 يوماً رست 67 سفينة، وهناك تدفق مستمر للبضائع والخدمات عبر الحديدة".
وأفاد بأن سفن الوقود الـ4 التي سمح لها مؤخراً بالرسو في ميناء الحديدة "تأخرت في الدخول بسبب عدم التزام الحوثيون باتفاق ستوكهولم".
واستطرد الوزير السعودي، مؤكداً "لا يوجد حصار، هناك آلية متفق عليها مع الأمم المتحدة للسماح للسفن بدخول الحديدة، وهذه الآلية مستمرة في العمل".
واتهم الحوثيين باستخدام" أموال الضرائب لهذه السفن في دعم جهودهم العسكرية"، وهي ذات الاتهامات التي توجهها الحكومة الشرعية في اليمن للجماعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet