الحوثيون: التحالف استخدم قنابل عنقودية في 2500 غارة على اليمن

ديبريفر
2021-04-04 | منذ 2 أسبوع

قنابل عنقودية بريطانية الصنع استخدمت في الصراع في اليمن

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأحد، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بشن 2500 غارة باستخدام القنابل العنقودية على مدى ست سنوات أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى.
وقال مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام التابع للحوثيين، علي صفرة، إن لدى جماعته إحصائيات بـ 2500 غارة بقنابل عنقودية دون الأسلحة التكتيكية، بحسب قناة "المسيرة".
وأضاف "هناك قرابة 15 نوعا من القنابل العنقودية التي استهدفت بها اليمن والتي لم يتم التعرف عليها وعلى الدول المصنعة لها".
وذكر أن عدد المتضررين من القنابل العنقودية 3709 أشخاص منهم 962 قتيلاً، و 100 طفل، فيما بلغ عدد الجرحى 3700
وأشار إلى أن عدد الضحايا المسجلين بمركز الأطراف التابع لوزارة الصحة بلغ 6 آلاف حتى منتصف 2019 ناهيك عن الآلاف ممن لم يسجلوا بالمركز، حد تعبيره.
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفاً عربياً في اليمن ينفذ عمليات بحرية وبرية وجوية دعماً للحكومة المعترف بها دولياً، في حربها ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي تسيطر على عدة مدن شمال وغرب البلاد بما فيها العاصمة صنعاء منذ أواخر العام 2014 .
 وسبق أن اتهمت منظمة العفو قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، باستخدام قنابل عنقودية وذخائر انشطارية في اليمن.
وأقر التحالف في العام 2016 بأنه استخدم بشكل محدود ذخائر عنقودية بريطانية، رغم أن السعودية أعلنت أنها ستتوقف عن استخدام هذه الأسلحة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet