مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية والحزام الأمني في أبين

ديبريفر
2021-04-05 | منذ 2 أسبوع

شهدت محافظة أبين جنوبي اليمن، اليوم ، مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية والحزام الأمني المدعومة إماراتياً (صورة إرشيفية)

أبين (ديبريفر) - أفادت مصادر محلية،بإندلاع مواجهات مسلحة بين قوات الأمن الخاصة التابعة للحكومة الشرعية اليمنية وقوات الحزام الأمني، اليوم الاثنين، في منطقتي خبر المراقشة ومفرق الوضيع بمحافظة أبين،جنوبي اليمن.

وذكرت المصادر أن المواجهات جاءت عقب كمين مسلح نصبه مجاميع مسلحة من قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا، لقائد قوات الأمن الخاصة في أبين العقيد محمد العوبان بمنطقة خبر المراقشة، ما أدى لمقتل شقيقه صلاح العوبان.

وأضافت المصادر أن حملة أمنية من القوات المشتركة الحكومية خرجت عقب الحادثة لملاحقة الجناة، ماتسبب بوقوع المواجهات التي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ووفقا للمصادر ذاتها، تمكنت الحملة من تطهير منطقة خبر المراقشة فيما لاتزال المواجهات مستمرة حتى لحظة كتابة الخبر في منطقة مفرق الوضيع.

ولم يصدر أي تعليق على الفور من القوات الحكومية أو المجلس الإنتقالي الجنوبي بشأن تلك المواجهات.

وشهدت محافظة أبين، منذ ديسمبر الماضي حالة من الهدوء الحذر عقب معارك عنيفة نشبت بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، امتدت لعدة أشهر.

ونجحت المملكة العربية السعودية في نزع فتيل التوتر من خلال إشرافها على تنفيذ انسحابات متبادلة بين قوات الطرفين منتصف ديسمبر من العام الماضي 2020، وذلك بموجب اتفاق الرياض الموقع بينهما.

غير أن ذلك الاتفاق ما يزال متعثرا في تنفيذ الشق العسكري والأمني منه، الذي ينص على سحب كافة التشكيلات العسكرية من العاصمة المؤقتة وباقي المدن الرئيسية، بالاضافة لدمج قوات المجلس الانتقالي في اطار القوات النظامية للحكومة الشرعية تحت مظلة وزارتي الدفاع والداخلية.

وتتهم الحكومة الشرعية المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي بالمماطلة في تنفيذ إلتزامته في إتفاق الرياض وبالأخص ما يتعلق بالترتيبات العسكرية والأمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet