اليمن .. مقتل 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء وخبراء دوليين بسبب الألغام

ديبريفر
2021-04-07 | منذ 2 أسبوع

تسببت الالغام بمقتل أكثر من 8 آلاف مدني يمني خلال سنوات الحرب الست الماضية

عدن (ديبريفر) - كشف البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام التابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الأربعاء، عن مقتل أكثر من 8 ألف مدني بينهم أطفال والنساء وكبار في السن بسبب الألغام التي زرعها الحوثيون في اليمن منذ بداية الحرب.
كما كشف البرنامج، مقتل 61 من العاملين في البرنامج و5 خبراء دوليين ممن يعملون في مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام.
وأكد مدير البرنامج، العميد ركن أمين العقيلي، ظهور مساحات واسعة بمحافظة تعز جنوبي غربي البلاد، ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة، زرعتها جماعة أنصار الله(الحوثيين).
ونقل المرصد اليمني للألغام، عن العقيلي، إن" الأراضي التي حررتها القوات الحكومية في تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة ما يؤكد استمرار جماعة الحوثي في زراعتها وهو ما يعني أن كافة المناطق التي زالت الجماعة تسيطر عليها ستكون مزروعة بالألغام".
وأشار إلى أن" فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في تعز أرسل فريق نزع وتطهير بحسب خطة الاستجابة الطارئة وبالإمكانيات المتاحة".
وتابع" وقد باشر عمله في نزع الألغام والعبوات الناسفة في المناطق المحررة حديثاً في مديرية المعافر منطقة الكدحة وقرية الأكمة بمديرية المعافر لفتح الطرقات وتامين عودة النازحين إلى قراهم وبيوتهم و تسهيل ايصال المواد الاغاثية والاسعافية وتأمين المنشئات الحيوية والخدمية ومصادر المياه ومناطق الزراعة والرعي".
وتنص خطة الاستجابة الطارئة التي يعمل بها البرنامج الوطني الحكومي للتعامل مع الألغام على سرعة التحرك والعمل في المناطق الآمنة من الحرب والملوثة بالألغام ومخلفات الحرب عالية التأثير على المدنيين من أجل سلامتهم وتأمين عودتهم، وفقاً للعميد العقيلي.
وطالب البرنامج، المجتمع الدولي بالضغط على جماعة الحوثي للتوقف عن زراعة الألغام التي تسببت بكارثة إنسانية كبيرة في اليمن.
وبحسب المرصد اليمني للألغام، اسفرت جهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام خلال ست سنوات من العمل على نزع وإتلاف اكثر من 689 ألف رغم وعبوة ناسفة.
وأشاد البرنامج، بجهود السعودية التي تشارك ميدانياً عبر مشروع "مسام" في نزع وتطهير اليمن من" الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي بكثافة عالية ولا تزال مستمرة في زراعتها"، كما أشاد البرنامج بجهود المنظمات الداعمة وعلى رأسها المشروع الإنمائي للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet