السلطة المحلية في شبوة تلغي عقد تشغيل ميناء قنا والشركة المشغلة تهدد بالتحكيم الدولي

ديبريفر
2021-04-12 | منذ 1 شهر

محافظ شبوة يفتتح ميناء قنا في يناير الفائت

شبوة (ديبريفر) - أعلنت السلطة المحلية في محافظة شبوة جنوبي اليمن، يوم الأحد، فسخ عقد تشغيل ميناء قنا التجاري، مع شركة (كيو واي زد) التي هددت باللجوء إلى التحكيم الدولي.
وقالت السلطة المحلية في شبوة في بيان، إن المكتب التنفيذي بالمحافظة صوّت بالإجماع على فسخ العقد مع شركة (Q.Z.Y) المشغلة لميناء قناء التجاري نتيجة إخلالها بالعقد المبرم مع السلطة المحلية وارتكابها لجملة من المخالفات القانونية والبيئية والتجارية.
واتهم مسؤول محلي الشركة بارتكاب مخالفات جسیمة هددت البیئة الملاحیة، ورفض دفع الضرائب خلال 4 أشهر، والتهرب من تفعیل مختبرات الفحص للمشتقات النفطیة.
وقال إن الشركة فشلت في توفیر التصامیم والدراسات وفق المدة المحددة والمماطلة في تنفیذ المرحلة الأولى من العقد ورفضھا تقدیم أي معلومات للسلطة عن نشاطھا في المیناء.
من جانبها رفضت شركة (Q.Z.Y) قرار محافظ شبوة إلغاء الاتفاقية الاستثمارية، وقالت إن المكتب التنفيذي لا يملك الصلاحيات القانونية لإلغاء هذه الاتفاقيات.
وأضافت الشركة، في بيان، أن العقد يتضمن بنودا تؤكد أنه في حال النزاع بين أطراف الاتفاقية، يتم اللجوء إلى التحكيم الدولي.
واتهمت الشركة محافظ شبوة محمد بن عديو، بطلب نسب خاصة خارج نص الاتفاق.. مشيرة إلى أنها تتمسك بكامل الحقوق القانونية والمطالبة بالتعويضات عن كل ما لحق بها.
وفي 13 يناير الماضي، دشن محافظ شبوة المرحلة الأولى لمشروع ميناء "قنا" النفطي، وبعدها بثلاثة أيام رست فيه أول باخرة بحمولة 17 ألف طن من مادة الديزل.
وقال ابن عديو حينها إن الميناء "سيسهم في رفع القدرات المالية والاقتصادية في المحافظة وتعزيز الحركة التجارية والاستثمارية في عدة محافظات".
ووقعت السلطة المحلية في شبوة في نوفمبر الفائت، اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من الميناء مع شركة (كيو واي زد).
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet