الحكومة اليمنية تعلن إنتهاء أزمة العالقين في معبر الوديعة الحدودي

ديبريفر
2021-04-25 | منذ 3 شهر

منع العائدين من منفذ الوديعة بسبب سيارات الدفع الرباعي
عدن (ديبريفر) - من المقرر أن يجري بدءاً من اليوم الأحد، السماح بدخول المواطنين اليمنيين ذوي سيارات الدفع الرباعي، العالقين منذ أسابيع في منفذ الوديعة الحدودي مع المملكة العربية السعودية، بحسب ما أفاد مصدر مسؤول في الحكومة الشرعية اليمنية.

وقال محمد العديل نائب وزير المغتربين بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، إنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على السماح للمغتربين اليمنيين العالقين في منفذ الوديعة بالدخول بسياراتهم ذات الدفع الرباعي إبتداءاً من صباح الأحد 25 إبريل.

وأشار العديل في منشور على صفحته الرسمية بمنصة فيسبوك، إلى أنه سيبدأ السماح لهم بخروج سيارات الدفع الرباعي من المملكة إلى اليمن، شريطة أن تكون السيارة ملكا لسائقها.

وسيضع هذا القرار حداً لواحد من فصول المعاناة التي تكبدها مئات المغتربين اليمنيين العائدين إلى أرض الوطن، والذين ظلوا عالقين في المنفذ الحدودي منذ نحو شهر كامل، نتيجة قرار سابق بمنع دخول سيارات الدفع الرباعي إلى البلد.

وأصدرت المملكة العربية السعودية التي تقود منذ مارس2015 تحالفا عسكريا في اليمن ضد جماعة الحوثي، قرارا في وقت سابق، قضى بحظر دخول سيارات الدفع الرباعي بحجة، إستغلالها من قبل الحوثيين في المعارك العسكرية.

وقوبل قرار المنع هذا، بإستياء شعبي واسع من قبل اليمنيين، بعدما أظهرت صور ومقاطع فيديو حجم المعاناة الكبيرة للمغتربين العائدين مع عائلاتهم الى أرض الوطن وهم متكدسون في المعبر الحدودي، وسط ظروف سيئة دون وجود أبسط الخدمات الضرورية،وهو ما دفع الرياض للتراجع عن القرار.

وكان رئيس الحكومة الشرعية معين عبدالملك بعث برسالة رسمية منذ أسابيع إلى قائد  التحالف السعودي في اليمن، يطلب فيها إنهاء تلك المعاناة، لافتاً إلى أن الإتفاق كان ينص على عدم السماح بدخول الصفقات التجارية لتلك الطرازات من المركبات وليس السيارات الشخصية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet