المبعوث الأمريكي إلى اليمن يتوجه للسعودية وعمان لبحث جهود إنهاء الحرب

ديبريفر
2021-04-29 | منذ 3 شهر

تيموني ليندر كينغ

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عمان، اليوم الخميس، لبحث جهود إنهاء حرب اليمن.
وقالت الوزارة في بيان إن "مباحثات ليندركينغ ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية في أنحاء اليمن بانتظام ودون عوائق ودعم وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف لعملية سياسية".
وأضافت أن "ليندركينغ سيبني على التوافق الدولي على وقف هجوم الحوثيين على مأرب والذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني".
وكان ليندركينغ وصف الأسبوع الماضي معركة مأرب بأنها "أكبر تهديد لجهود السلام" وقال إن "دعم إيران للحوثيين كبير جدا وفتاك".
والشهر الماضي أعلنت السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن، مبادرة لحل الأزمة تتضمن وقف إطلاق النار وبدء مشاورات بين الأطراف اليمنية برعاية أممية، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لميناء الحديدة، الذي يسيطر عليه الحوثيون، في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة.
وفي اليومين الماضيين أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، دعوات للجلوس إلى طاولات المفاوضات، ودعم بلديهما لعملية السلام في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet