بعثة الأمم المتحدة بالحديدة : استمرار تجاهل أرواح المدنيين يجب أن يتوقف

ديبريفر
2021-05-18 | منذ 4 شهر

شعار أونمها

الحديدة (ديبريفر) - شددت الأمم المتحدة، يوم الإثنين، على أن استمرار تجاهل أرواح المدنيين وتأثير القتال المستمر على المناطق السكنية في محافظة الحديدة غربي اليمن، يجب أن يتوقف.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، في بيان "أدى النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية في محافظة الحُديدة خلال الأيام الماضية إلى مزيدٍ من التقارير عن وقوع خسائر وإصابات بين صفوف المدنيين".
وأضافت "هناك تقارير تُفيد بأن أحد الحادث الأخير أدى إلى مقتل مدني وإصابة 5 آخرين عقب ضربة باستخدام طائرة مُسيرة استهدفت مطعما في منطقة الطائف بمديرية الدُريهمي حيث تجمع الأهالي خلال عيد الفطر ".
وأدان رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق أبهيجيت جوها هذا الحادث .
وقال  جوها إن "استمرار تجاهل أرواح المدنيين وتأثير القتال المستمر على المناطق السكنية يجب أن يتوقف" بحسب البيان.
وناشد القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) التقيد بالتزاماتهم بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
وأضاف جوها "وبينما نشهد أقدس الفترات في التقويم الإسلامي، فإنني أحث الأطراف على احترام قدسية الحياة البشرية وحماية المدنيين وفقًا لالتزاماتهم واتخاذ خطواتٍ من شأنها المُضي قُدماً نحو السلام في المحافظة وفي جميع أنحاء اليمن."
والأحد، اتهمت القوات اليمنية المشتركة الحوثيين، بقصف مطعم عبر طائرة مسيرة، فيما لم يصدر تعليق من قبل الحوثيين .
ورغم أن اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين عام 2018 نص على هدنة دائمة في محافظة الحديدة، إلا أن المعارك ما تلبث أن تندلع، وسط اتهامات بين الطرفين بخصوص خرق اتفاق وقف إطلاق النار، والتسبب بوقوع ضحايا مدنيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet