وزير الخارجية الأمريكي: الحرب اليمنية "صراع بين وكلاء لقوى إقليمية"

ديبريفر
2021-05-23 | منذ 3 أسبوع

انتوني بلينكن

نيويورك (ديبريفر) - اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، في تصريحات له الأحد، أن الحرب اليمنية مجرد صراع بين وكلاء لقوى إقليمية بالمنطقة، في إشارة منه الى المملكة العربية السعودية وإيران.

وقال الوزير الأمريكي، إن العلاقات الجيدة بين الرياض وطهران، يمكن أن تنهي النزاعات والمعارك المشتعلة بين الوكلاء، والتي تزعزع استقرار وأمن المنطقة بشكل عام.

ونقلت قناة الجزيرة الأخبارية عن بلينكن قوله، إن "السعوديين منخرطين بشكل بنّاء لإنهاء الحرب في اليمن ونحتاج النهج ذاته من قبل الحوثيين".

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، إيران إلى استخدام نفوذها على الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن، في حين أعلن الاتحاد الأوروبي دعم جهود السعودية للتوصل إلى حل سياسي.

وأوضح أن "على إيران استعمال نفوذها على الحوثيين للتحرك بشكل بناء من أجل وقف القتال وإنهاء الحرب المميتة والمستمرة منذ عام 2014.

وكان المبعوث الامريكي الخاص الى اليمن تيم ليندر كينغ، أكد في إحاطة له الأسبوع الماضي أمام الكونغرس أن وقف الحرب والوصول إلى الإستقرار في اليمن لن يكن ممكنا دون تعاون الحوثيين.

والجمعة الفائتة، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على اثنين من القيادات العسكرية لجماعة أنصار الله الحوثية الموالية لإيران، هما محمد الغماري رئيس هئية الأركان ويوسف المداني قائد المنطقة العسكرية الخامسة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet