المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي وفد الحوثيين في مسقط

ديبريفر
2021-05-28 | منذ 3 أسبوع

لقاء غريفيث مع وفد الحوثيين جاء بعد مقاطعة طويلة

عمان (ديبريفر) - أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، أنه لا يزال بإمكان أطراف الصراع في البلد إحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي ينهي أكثر من ستة أعوام من النزاع المدمر.
وقال غريفيث في بيان، صدر عقب لقاءاته مع الوفد المفاوض لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وكبار المسؤولين العمانيين الخميس، في مسقط، "اجتماعاتي الأخيرة ، بالإضافة إلى الدعم الدولي والإقليمي المستمر ، تُظهر أنه لا يزال بإمكان الأطراف اغتنام هذه الفرصة وإحراز تقدم نحو حل النزاع".
وحسب البيان ناقشت اللقاءات خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ورفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة لتعزيز حرية حركة الأفراد والسلع من وإلى اليمن ، وتحقيق وقف إطلاق النار على مستوى البلاد ، وإلزام الأطراف بإعادة إطلاق عملية سياسية لإنهاء النزاع.
وكان رئيس الوفد المفاوض للحوثيين محمد عبدالسلام، قال في تغريدة على "تويتر"، يوم الخميس، إن اللقاء مع غريفيث ناقش "الاتفاق الإنساني والعمل على تسريعه نظرا للوضع الإنساني الذي يعانيه الشعب اليمني جراء الحصار الظالم ومنع دخول المشتقات النفطية وإغلاق المطارات، وبما يمهد للدخول في نقاشات أوسع لوقف إطلاق نار دائم وتسوية سياسية شاملة".
وجاء ذلك بعد يوم من ختام زيارة غريفيث إلى الرياض التي التقى خلالها مسؤولين كبار في السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet