في استفزاز جديد للشرعية.. الانتقالي يُعين شلال شايع في منصب عسكري

ديبريفر
2021-05-29 | منذ 2 شهر

شلال شايع

عدن (ديبريفر) - أصدر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، السبت، قرارا جديدا بتعيين شلال علي شايع قائدا لوحدات مكافحة الإرهاب، في خطوة إعتبرها مراقبون تصعيدا استفزازيا للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

ونصت المادة الأولى من القرار على: تكليف اللواء شلال علي شائع هادي، قائداً لوحدات مكافحة الإرهاب، وإلغاء أي قرار سابق.

ولم يتسنى لوكالة "ديبريفر" الحصول على تصريح رسمي من مصادر حكومية للتعليق على هذا التعيين.

وكان الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي، أصدر في ديسمبر الماضي مرسوما رئاسيا بتعيين شلال شايع ملحقا عسكريا في سفارة اليمن بدولة الإمارات العربية المتحدة.

إلا أن هذا القرار وعلى ما يبدو لم يلق ترحيبا من شايع والمجلس الإنتقالي، حيث رفض تسلم المنصب وأداء اليمين الدستورية ضمن الطقوس البروتوكولية المتعارف عليها.

وتولى اللواء شلال شايع منصب مدير أمن العاصمة المؤقتة عدن منذ 2015 وحتى العام 2020 قبل أن يتم إقالته وتعيين اللواء أحمد الحامد خلفا له، لكنه رفض تسليم المنصب قبل أن يتعرض لضغوط أجبرته على عمل دور تسليم مع المعين حديثا اللواء مطهر الشعيبي بعدما اعتذر الحامد عن المهمة.

وتشهد العلاقة بين شريكي حكومة الشراكة الجديدة المنبثقة عن إتفاق الرياض (الشرعية والانتقالي) في الوقت الحالي حالة من التصدع الشديد.

وسبق أن رفض المجلس الانتقالي التعامل مع قرارات وتعيينات رئاسية، من بينها تعيين النائب العام للجمهورية وتعيينات في هيئة رئاسة مجلس الشورى، معتبراً أنها قرارات أحادية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet