حكومة اليمن تدعو المجتمع الدولي لتجاوز الحوثيين وبدء صيانة "صافر"

ديبريفر
2021-06-04 | منذ 4 شهر

عدن ـ نيويورك (ديبريفر) دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الخميس، المجتمع الدولي إلى تجاوز جماعة أنصار الله (الحوثيين) والتحرك العاجل لصيانة خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو على قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن، لتلافي وقوع كارثة ستطال ملايين المدنيين في المنطقة.
وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، في تغريدات على "تويتر"، إن فشل المفاوضات بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثيين بشأن الخزان المتهالك لم يكن مفاجئا، مع استمرار مماطلة الجماعة التي استخدمت الملف للمساومة والابتزاز ومحاولة تحقيق مكاسب سياسية دون اكتراث للتحذيرات من كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وشيكة‏، حسب تعبيره.
وأضاف أن فشل المفاوضات جاء بسبب "انقلاب" الحوثيين على اتفاقيات سابقة، التزموا بموجبها بالسماح لفريق فني أممي بتقييم وضع الناقلة وصيانتها، وفشل كل المساعي الدولية لإقناعهم بالتعاون للحيلولة دون وقوع الكارثة.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول المشاطئة للبحر الأحمر بتجاوز جماعة الحوثيين، والتحرك العاجل لتلافي وقوع كارثة هي الأكبر من نوعها، ستطال باضرارها ملايين المدنيين في اليمن والمنطقة، وستلقي بتبعاتها الخطيرة على حركة الملاحة في أحد أهم الممرات الدولية، حد قوله.
من جهته دعا مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله السعدي، مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ الإجراءات الصارمة والرادعة في الضغط بشكل جاد على الحوثيين للتوقف عن التلاعب بملف صافر والكف عن استخدامه ورقة مساومة وابتزاز سياسي .
وقال السعدي أمام مجلس الأمن "إنه لم يعد بالامكان السكوت أكثر من ذلك أو مهادنة الحوثيين لأن الوقت يسابقنا وماهو متاح وممكن اليوم لن يكون ممكناً غداً"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
 ويوم الخميس حذّرت منظمة "غرينبيس" المدافعة عن البيئة من احتمال وقوع انفجار في الخزان "صافر""في أي لحظة" ماقد يتسبب في وقوع أحد أكبر 10 حوادث مماثلة في التاريخ، داعية الأمم المتحدة إلى تحرك عاجل لمنع "كارثة".
وبعد أشهر من المفاوضات، قال الحوثيون، الثلاثاء، إنّ المناقشات مع الأمم المتحدة وصلت إلى طريق مسدود.
ويطالب الحوثيون بأن تقوم الفرق الأممية بفحص الناقلة وصيانتها فورا، لكن الأمم المتحدة قالت إنّ فرقها تخطط لإجراء زيارات لتقييم حجم الأضرار قبل بدء عملية الصيانة الفعلية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet